الممثل شارلي شابلن
الممثل شارلي شابلن
الجمعة 15 أبريل 2016 / 17:30

متحف تشارلي تشابلن يفتح أبوابه الأحد في سويسرا

يفتتح الأحد متحف يكرم تشارلي تشابلن في بلدة كورسييه-سور-فيفيه السويسرية الصغيرة على مرتفعات بحيرة ليمان لتجسيد الأحلام الكبيرة التي تراود كل من شاهد أفلام هذا الفنان العبقري.


ويحمل المتحف اسم "تشابلنز وورلد باي غريفان" وتطلب إنجازه 15 عاماً. وأقيم في قصر بان وهي دارة رائعة أمضى فيها تشابلن (1889-1977) السنوات الخمس والعشرين الأخيرة من حياته بين عامي 1953 و1977 برفقة زوجته أونا وأولادهما الثمانية.

وقال أوجين تشابلن (62 عاماً) أحد أبنائه لوكالة فرانس برس "كان يريد أن يذكره الناس. لذا كان ينجز الافلام. وأظن أن المتحف كان ليعجبه".


وفي العام 1952، منع تشابلن الذي أتى إلى أوروبا للترويج لأحد أفلامه من العودة إلى الولايات المتحدة التي كانت تتحكم بها حمى ماكارثي المناهضة للشيوعيين، على الرغم من نفيه المتكرر أن يكون متعاطفاً مع الشيوعيين. وقرر يومها الإقامة في سويسرا في كورسييه-سور-فيفيه.

وقصر بان محاط بحديقة تمتد على أربعة هكتارات تحوي أشجاراً معمرة كان يحبها الفنان كثيراً مع منظر رائع على جبال الألب. ورممت الدارة بعناية وباتت مساحتها البالغة 500 متر مربع مكرسة لشخص تشارلي تشابلن وحياته اليومية.


أفلامه تبعث من جديد
وأعادت مجموعة متاحف غريفان المكلفة هذا المتحف، أيضاً تشكيل مبنى منفصل يقع في حدائق القصر يحوي استوديو هوليوودي يمتد على مساحة 1350 متراً مربعاً للسماح بالغوص في أعمال تشابلن.

ويبدأ المسار مع مونتاج لمشاهد تستعيد حياة تشابلن وأعماله وتتواصل في شارع شبيه بديكور "ايزي ستريت" أحد أشهر الأجواء في أفلامه.

ويمكن للزوار أن يدخلوا لدى الحلاق الشهير في "ذي غريت ديكتاتور" والمطعم الوارد في فيلم "ذي اميغرنت" الذي يأكل فيه تشابلن حذاءه.

ويوضح مايكل تشابلن أحد أبناء الفنان الكبير "الأمر الذي أثر في فعلاً هو كيف انهم بعثوا الحياة مجدداً في أفلامه من خلال أخذ أجزاء من الديكور" مؤكداً أن والده "كان في حركة دائمة" مثل المتحف "وهو أمر رائع".

وقال أحد مصممي المتحف ايف دوران "لقد عملنا بجهد لكي يكون المتحف واقعياً قدر الإمكان".


قبعة وعصا وشخصيات مصنوعة من الشمع
في القصر كما في الاستوديو يتضمن المسار محطات مع أكثر من ثلاثين شخصية مصنوعة من الشمع من تصميم متحف غريفان. فثمة تماثيل لتشارلي تشابلن واونا وللممثلين والممثلات في أفلامه من امثال كلير بلوم وبوليت غودار فضلاً عن أصدقاء له واشخاص مهمين في حياته من أمثال البرت آينشتاين ووينستون تشرشل وفنانين استوحوا من أعماله كروبرتو بينيني وفديريكو فيلليني ومايكل جاكسون.

وأعيد تشكيل بعض غرف القصر مع أثاث الفنان ومقتنياته الشخصية التي تعرض للمرة الأولى أمام الجمهور.

وبطبيعة الحال يفرد المتحف مكاناً مميزاً للقبعة والعصا اللتين تلازمان الشخصية الرئيسية في أفلامه فضلاً عن السراويل الممزقة والأحذية القديمة التي يرتديها في "ذي كيد".

وأكد مايكل تشابلن "أنها المرة الأولى التي أرى فيها البزة والعصا والقبعة والأحذية. أنه لأمر مؤثر".

ويمكن للزوار الاطلاع على شهادة منح لقب فارس الأمبراطورية البريطانية إلى تشابلن والموقعة من قبل الملكة اليزابيث الثانية في العام 1975 وأوسكار فاز به تشابلن العام 1973 عن فيلم "لايملايت" قبل سنوات على وفاته.

وتوفي الفنان الكبير في قصر بان عن 88 عاماً في يوم عيد الميلاد في العام 1977.