الأربعاء 4 مايو 2016 / 19:43

بالصورة: لماذا تمنع "يوروفيجن" علم داعش.. وفلسطين؟

في انتظار إطلاق الجولة نصف النهائية من مسابقة "يوروفيجن" الموسيقية، في العاشر من مايو(أيار) الجاري، في العاصمة السويدية ستوكهولم، نشر اتحاد البث الأوروبي للإذاعة(عن طريق الخطأ) قائمة بأعلام ممنوعة من المسابقة، وبينما كان سبب منع البعض واضحاً، كعلم تنظيم داعش الإرهابي مثلاً، فإن منع أعلام أخرى بدا غير مبرر بالمرة، كعلم دولة فلسطين.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، اليوم الاربعاء، إلى الصورة التي نشرها اتحاد الإذاعة، وتضمنت أعلاماً ممنوعة في المسابقة، بما فيها علم كوسوفو والقرم وفلسطين.



وبناءً عليه، طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في تصريحات رسمية إلى وكالة أنباء "يورونيوز"، رئيس اتحاد البث الأوروبي بالرجوع عن قرار منع علم فلسطين، والاعتذار من 11 مليون فلسطينياً عن هذا الخطأ المهين غير المقبول.

وقالت المدير العام لاتحاد البث الأوروبي، إنغريد ديليترن، في رسالة رداً على عريقات: "منظمو المسابقة يتفهمون ويعترفون بحساسية تقديم مجموعة مختارة من أعلام المنظمات والدول التي يتصف كل منها بطبيعة مختلفة جداً عن الأخرى، وإننا نقدم اعتذارنا لجميع من شعر بالإهانة من هذه القائمة، بما في ذلك فلسطين". وتابعت: "لقد طلب اتحاد البث الأوروبي من شركة التذاكر والمسرح العالمي إزالة الوثيقة التي تتضمن قائمة أمثلة الأعلام فوراً، ونشر الوثيقة الرسمية بدلاً من ذلك".



وتلفت الصحيفة البريطانية إلى أن قوانين "يوروفيجن" تقضي بأن أعلام الدول الـ 42 المشاركة في المسابقة فقط هي المسموح لها بالتواجد، إلى جانب الأعلام الوطنية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكذلك علم الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأعلام واللافتات الأخرى جميعاً، بما في ذلك تلك التي لا تتماشى مع المواصفات المتفق عليها، أو تحتوي على رسائل دعائية، أو عبارات تعتبرها اللجنة المنظمة مسيئة، عنصرية، غير مناسبة، سياسية، أو دينية، فتستثنى من الأعلام المسموح برفعها.

من جانبه، أشار متحدث باسم يوروفيجن إلى أن قرار منع علم ما أو السماح برفعه يقاس على حسب القضية، وأنه ليس بالضرورة أن رفض رفع علم دولة ما يعود لنفس سبب منع رفع علم داعش مثلاً.