عنصران من القوات الكردية في سوريا (أ ف ب)
عنصران من القوات الكردية في سوريا (أ ف ب)
الثلاثاء 24 مايو 2016 / 12:07

المرصد: الأكراد يبدأون عملية للسيطرة على ريف الرقة الشمالي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "قوات سوريا الديمقراطية" بدأت، صباح اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية نحو مدينة الرقة"، بحسب مصادر موثوقة.

وأوضح في بيان أن "مقاتليها بدأوا بالتحرك نحو مدينة الرقة، انطلاقاً من الريف الجنوبي لمدينة تل أبيض الحدودية، وريف بلدة عين عيسى الواقعة بالريف الشمالي الغربي للرقة".

وتدور اشتباكات متفاوتة العنف بين مقاتلي قوات سورية الديمقراطية المسندة بطائرات التحالف من جهة، وعناصر تنظيم داعش من جهة أخرى، بالتزامن مع استهداف كل طرف لمواقع الطرف الآخر. وترافقت الاشتباكات مع ضربات جوية مكثفة وعنيفة لطائرات التحالف على مدينة الرقة وأطرافها، بالإضافة لاستهداف تمركزات ومواقع عناصر التنظيم في منطقة الاشتباك.

وذكر المرصد أن العملية في مرحلتها الأولى تهدف إلى السيطرة على مثلث تل أبيض - الفرقة 17 - عين عيسى بشمال وشمال غرب مدينة الرقة، ولا تهدف حتى الآن التوغل داخل مدينة الرقة.

وأكدت مصادر للمرصد أن قوات "سوريا الديمقراطية" التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمادها وافقت على بدء العملية، بعد وعود تلقتها من قائد القيادة الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، خلال زيارته للمنطقة قبل أيام، ووعود تلقاها سياسيون في حزب الاتحاد الديمقراطي والإدارة الذاتية الديمقراطية، خلال زيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن قبل أيام.