الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان محمد الناصر(أرشيف)
الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان محمد الناصر(أرشيف)
الإثنين 6 يونيو 2016 / 18:39

تونس: السبسي يبحث مع رئيسي الحكومة والبرلمان تشكيل حكومة "وحدة وطنية"

بحث الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الإثنين مع رئيس الحكومة الحبيب الصيد، ثم مع رئيس البرلمان محمد الناصر مقترحه تشكيل حكومة"وحدة وطنية"الذي أصبح منذ إعلانه الشاغل الرئيسي للوسط السياسي في تونس.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان، أن قائد السبسي بحث مع الحبيب الصيد "الوضع العام بالبلاد" و"مقترح حكومة الوحدة الوطنية، وضرورة توفير جميع أسباب نجاحها استجابة لمتطلبات المرحلة".

ونقلت الرئاسة في بيان ثانٍ عن محمد الناصر قوله إن لقاءه مع قائد السبسي "تمحور حول مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، والتي يعتبرها الناصر تستجيب لمتطلّبات المرحلة الحالية ويتحتّم العمل على تجسيمها وتوفير الأرضيّة الملائمة لإنجاحها في أقرب الآجال".

إنعاش الاقتصاد
وتُواجه حكومة الحبيب الصيد انتقادات متزايدة تتعلق بالخصوص العجز عن إنعاش اقتصاد البلاد الذي يواجه صعوبات كبيرة.

والخميس، اقترح قائد السبسي في حوار مع "الوطنية 1" المحطة الاولى للتلفزيون الرسمي، تشكيل حكومة وحدة وطنية شرط أن يكون الاتحاد العام التونسي للشغل، المركزية النقابية، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، المنظمة الرئيسية لأرباب العمل، طرفين فيها.

وأعلن الجمعة رئيس الحكومة الحبيب الصيد، استعداده للاستقالة "إذا اقتضت مصلحة البلاد".

ورفضت المركزية النقابية المشاركة في حكومة وحدة وطنية.

رفض
وقال سامي الطاهري المسؤول في اتحاد الشغل الاثنين لإذاعة "شمس إف إم" الخاصة "نرفض المشاركة والرئيس يعرف مسبقًا أن الاتحاد لن يشارك لأن الحكم ليس مهمتنا، ولأن دورنا هو أن نلعب التوازن والتعديل".

وأضاف"نحن مع تشكيل حكومة جديدة، لا بد من التغيير. سنعطي ٍرأينا ونطالب بتشكيل حكومة فيها توافق أدنى حتى لو لم تكن هناك حكومة وحدة وطنية".

ودعا رئيس الجمهورية إلى التمهل"حتى لا نُضطر كلّ ستة أشهر إلى تشكيل حكومة جديدة، وهي مسألة سوف تعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية لأن كل اضطراب سياسي ينعكس مباشرةً على الاقتصاد الاجتماعي".

واعتبر المسؤول النقابي أن حكومة الحبيب الصيد"لم يعد لديها مبررات للوجود" قائلاً "هذه الحكومة فاشلة من قبل، والأزمة السياسية، واستمرار الفساد، والخيارات الاقتصادية هي المحدد الرئيسي لهذا الفشل".

موافقة النهضة

ووافقت حركة النهضة الاسلامية التي تشغل أكثرية المقاعد في البرلمان، على مقترح الرئيس التونسي تشكيل حكومة وحدة وطنية ودعت إلى"إدارة حوار حول المبادرة لبلورة تفاصيلها بما يساهم في الحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي".

وبعد الانتخابات التشريعية في 2014 التي فاز فيها حزب نداء تونس الذي أسسه الباجي قائد السبسي، شكل الحبيب الصيد، مستقل، حكومة ائتلافية تضم "النداء" و"النهضة" وحزبين آخرين صغيرين.

وباشرت الحكومة مهامها في 6 فبراير(شباط) 2015.

وفي يناير (كانون الثاني) أدخل الحبيب الصيد تعديلاً وزارياً واسعاً في حكومته التي تواجه انتقادات لأدائها خاصةً في المجال الاقتصادي.