وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور محمد قرقاش (أرشيف)
وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور محمد قرقاش (أرشيف)
الخميس 16 يونيو 2016 / 17:59

قرقاش: التحالف العربي حقق كافة أهدافه الأساسية باليمن

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور محمد قرقاش، في تغريدات على تويتر، إن "التحالف العربي بقيادة السعودية استنفذ كل المساعي السلمية مع إصرار الحوثي والمخلوع صالح على منطق العنف والانقلاب".

وأكد قرقاش أن "قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز التاريخي، يعد جهداً عربياً صرفاً في إدراك عميق بارتباط الانقلاب بالبعد الإيراني ومحاولة تقويض البناء الاستراتيجي"، وتابع قائلاً إن "أهداف عاصفة الحزم كانت واضحة مما ساهم في نجاحها، عودة الشرعية، وتكريس المسار السياسي المتفق عليه والرد العربي الحاسم علي التمدد الإيراني".

وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية أن "التحقيق الفاعل لأهداف عاصفة الحزم السياسية والعسكرية لا جدال حوله"، وأكد أن "إدارة الرياض للأزمة استثنائي، ودور الإمارات نفخر بمصداقيته ومهنيته".

وتابع قائلاً إنه "مع تحقيق الأهداف الأساسية للتحالف، تقع المسؤولية على اليمنيين للتوصل إلى اتفاق لا يهمش أحداً ويرفض منطق الانقلاب، العمل العسكري مهد الأرضية". وفي السياق العسكري والسياسي يبقى دور الإمارات الحليف المتمكن والصادق إلى جانب الرياض، فهذه الشراكة التي عززتها أزمة اليمن ركن أساسي للمستقبل.

وشدد قرقاش على دور القوات المسلحة، قائلاً إنها "أدت دورها القتالي بشجاعة و مهنية، و يستمر هذا الدور مع السعودية الشقيقة حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب".

وأضاف أن "محور الرياض أبوظبي" سيخرج من الأزمة أكثر قوة و تأثيراً، والضرورات الاستراتيجية للمنطقة تحتم ذلك، وأكد أن ذلك يعد "مكسباً ستتضح أهميته الإيجابية على استقرارنا".

وأشار إلى أن المسؤولية تبقى أمام اليمنيين، بكل مكوناتهم، لبناء جسور التواصل و الاتفاق حول بناء الدولة و المؤسسات.

وأنهى قرقاش تغريداته قائلاً "سرني أن أشارككم بهذه التغريدات حول محاضرتي بالأمس، وأختم، كما ختمت، بالترحم على شهدائنا الأبرار وتضحياتهم الكبرى، بفضلهم نرى الوطن محصناً معززا".