مضيفة طيران في مطار أتاتورك بعد يوم من التفجيرات الإرهابية (أرشيف)
مضيفة طيران في مطار أتاتورك بعد يوم من التفجيرات الإرهابية (أرشيف)
الخميس 30 يونيو 2016 / 12:33

ما مدى سلامة رحلتك من خطر العمليات الإرهابية؟

24 - إعداد: ريتا دبابنة

دعا خبراء وأمنيون إلى أخذ الحيطة والحذر، قبل أي رحلة سفر، إلى أي بلد كان بجميع أنحاء العالم، وخاصة أوروبا، في أعقاب التفجيرات الانتحارية التي هزت مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، مخلفة عشرات القتلى والجرحى.

ومع زيادة احتمال وقوع هجمات إرهابية في أوروبا، قالت وزارة الخارجية البريطانية، إن سبع دول في أنحاء القارة تعتبر "خطرة جداً"، ونشرت خريطة جديدة تسلط الضوء على مستويات مختلفة من التهديد.



تحذير
وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية، أنه قبل تنفيذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أتاتورك في إسطنبول، بيوم واحد، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً لمواطنيها من السفر بسبب زيادة التهديدات الإرهابية في تركيا.

وفي بداية يونيو (حزيران)، أصدرت وزارة الخارجية تحذيراً للسفر إلى أوروبا، فيما يتعلق تحديداً في بطولة يورو 2016 لكرة القدم الجارية حالياً بفرنسا ولليوم العالمي للشباب بالكنيسة الكاثوليكية في بولندا في يوليو (تموز) المقبل.

وتركيا ليست وحدها، فتم تصنيف سبع دول في أوروبا بأنها في "خطر كبير" لهجوم إرهابي من بينها بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، تركيا وروسيا.

وأدرجت الحكومة البريطانية أيضاً مستوى التهديد الإرهابي في المملكة المتحدة على أنه "شديد"، مما يعني هجوم على تراب المملكة المتحدة قد يحصل قريباً.

أيضاً في "المخاطر العامة" تسعة دول من بينها إيطاليا وهولندا واليونان والنمسا.

ثغرات أمنية
وقال مراقبون أمنيون إن هجوم مطار أتاتورك يذكرنا بهجمات بروكسل الأخيرة، التي هزت المطار إثر تفجيرات انتحارية لتنظيم داعش الإرهابي وراح ضحيتها العشرات.

وأشار المراقبون إلى أن المطارات أصبحت الآن من الثغرات الأمنية الكبيرة في القارة الأوروبية، ومن السهل جداً اختراقها من قبل التنظيمات الإرهابية.

وترك الهجوم الأخير على مطار أتاتورك سؤالاً يدور في خاطر الكثيرين: "هل هناك ثغرات أمنية حقاً في مطارات أوروبا؟ وكيف يمكن حل هذه الأزمة التي تعتبر مشكلة كبيرة جداً كونها بوابة تستقطب الإرهاب لأوروبا".