• "معكرونة بيني" الأكثر استخداماً
    "معكرونة بيني" الأكثر استخداماً
  • "معكرونة بيني" الأكثر استخداماً
    "معكرونة بيني" الأكثر استخداماً
الخميس 11 يوليو 2013 / 17:35

السعرات الحرارية في المعكرونة

يمكن للمعكرونة أن تكون وجبة معقولة وخفيفة اعتماداً على حجم الحصة التي يتم تناولها وكمية الصلصة المستخدمة. يمكنك تصنيف المعكرونة ضمن الأطعمة المفيدة لنظام غذائي متوازن إذا حافظت على الاعتدال في الكمية وفي الإضافات التي تحسّن المذاق.

تحتوي حصة من المعكرونة تزن 60 غراماً على متوسط 90 سعرة حرارية، وتأتي هذه السعرات من احتواء هذه الكمية على نصف غرام من الدهون، و17.5 غرام من الكربوهيدات،  و3.3 غرام من البروتين،  و25.5 ملغ من البوتاسيوم وليس الكوليسترول.

وسواء قمت بإضافة خلطة معينة (دريسينج) أو أضفت إليها خضراوات لتحصل على سلطة المعكرونة، هي غذاء صحي مادامت تراقب الكمية التي تتناولها.

كما يفضل اختيار المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، فالحبوب الكاملة تحتوي على مزيد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وتمتاز بأنها تتضمن كربوهيدرات معقدة أو مركبة تستغرق وقتاً أطول في الهضم مما يزيد فترة الإحساس بالشبع.

توجد أنواع عديدة من المعكرونة، أشهرها على المائدة العربية "معكرونة بيني" التي تبينها الصورة.

تملأ كمية 60 غراماً من هذا النوع حوالي كوب واحد، وتحتوي على 180 إلى 210 سعرة حرارية، ويكون الاختلاف حسب النوعية. ويوجد في هذه الكمية أيضاً قليل من الدهون، ، وتتضمن ما بين 7 إلى 10 غرامات من البروتين. وتأتي معظم السعرات الحرارية في هذا النوع من الكربوهيدرات، حيث تحتوي هذه الكمية على 38 إلى41 غراماً من الكربوهيدرات.