لاجئون في المتوسط(إ ب أ)
لاجئون في المتوسط(إ ب أ)
الأحد 23 أكتوبر 2016 / 22:01

إيطاليا تستعد لاستقبال آلاف المهاجرين بعد إنقاذهم في المتوسط

أعلن خفر السواحل الإيطاليون أنهم نسقوا إنقاذ نحو 400 مهاجر اليوم الأحد، قبالة ليبيا، فيما أنزلت سفينتان لأكثر من 460 شخصاُ تم انقاذهم في الأيام الأخيرة في نابولي و625 آخرين في كاتانيا بصقلية.

أما ناقلة النفط أوكيرو التي يستخدمها خفر السواحل، فيتوقع وصولها مساء الأحد إلى أوغوستا في صقلية ناقلة 800 مهاجر، وستكون رحلة المهاجرين الذين نقلتهم سفينة ويرا الألمانية التابعة لعملية صوفيا، أطول، حيث يتوقع أن يصلوا الإثنين إلى ميسينا في صقلية.

وستكون الرحلة أطول أكثر لـ 510 مهاجرين استقلوا سفينة اكواريوس التي استأجرتها منظمتا اس او اس متوسط وأطباء بلا حدود، والمتجهة إلى تارانتي.

أما الـ 1093 مهاجراً الذين صعدوا إلى السفينة النروجية سيم بيلوت، فقد اضطروا إلى المرور عبر جزيرة لامبيدوزا صباح الأحد لانزال مولودين جديدين وأسرتيهما.

وعند مشاهدتهم لامبيدوزا، بدأ المهاجرون بالاستعداد للنزول، لكنهم سريعا ما عاودوا التمركز في السفينة بانتظار وصولهم إلى باليرمو في صقلية صباح الإثنين.

وبالنسبة لإيطاليا التي شهدت وصول نحو 150 الف مهاجر العام الحالي واكثر من نصف مليون مهاجر منذ صيف 2013، فإن حالات الوصول الكثيفة هذه باتت روتينية. وفي كل مرة تنتظر حافلات المهاجرين لتوزيعهم على كل انحاء البلاد.

وقال رافاييلي ديل غويديسي مساعد رئيس بلدية نابولي: "هناك حركة تضامن كبيرة (...) والجميع بحالة تعبئة (...) الأمور تسير على ما يرام".

لكن خلافاً للأعوام السابقة، فإن إغلاق الحدود في شمال إيطاليا يعرقل سير المهاجرين الراغبين في مواصلة طريقهم باتجاه شمال أوروبا.

ونتيجة ذلك، تؤوي مراكز الاستقبال في بداية هذا الأسبوع نحو 165 ألف شخص، أي بزيادة نسبتها 60 بالمئة عن العام الفائت، ونحو ثلاثة أضعاف عما كان علية الأمر قبل عامين.