البنك المركزي التونسي (أرشيف)
البنك المركزي التونسي (أرشيف)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 / 01:30

تونس تستهدف بيع سندات دولية بقيمة مليار دولار

ذكرت تقارير إخبارية الإثنين، أن تونس تعتزم طرح سندات دولية بقيمة تصل إلى مليار دولار في يناير (كانون الثاني) المقبل، في الوقت الذي تطلق فيه الحكومة التونسية الثلاثاء، مؤتمراً دولياً للاستثمار يستهدف جذب استثمارات ومساعدات أجنبية بمليارات الدولارات.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء الاقتصادية عن محافظ البنك المركزي التونسي، الشاذلي العياري، القول إن ظروف السوق ستحدد حجم طرح السندات النهائي، مضيفاً أن هناك بعض النقاط غير المعروفة حالياً مثل سعر الفائدة الأمريكية المنتظر بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الشهر المقبل، وهذه النقاط ستحدد في النهاية حجم الطرح المنتظر.

يأتي ذلك فيما تطبق حالياً برنامج إصلاح اقتصادي يستهدف خفض الإنفاق العام وجذب المستثمرين ونمو القطاع الخاص. وقد حصلت تونس بالفعل على قرض قيمته 2.88 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

في الوقت نفسه تواجه إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تشمل تثبيت أجور العاملين في القطاع الخاص، معارضة شعبية قوية بما في ذلك من جانب اتحاد الشغل (اتحاد العمال) التونسي الذي هدد بالدعوة إلى إضراب عام الشهر المقبل إذا لم تتراجع الحكومة عن تجميد الأجور.

من ناحيته، قال العياري إن المسؤولين التونسيين سيجتمعون مع ممثلي صندوق النقد يوم 15 ديسمبر (كانون أول) المقبل لمناقشة الحصول على الشريحة الثانية من قرض الصندوق، مضيفاً أن الصندوق والبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي تدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي لكنها تريد تسريع وتيرة تطبيقه.

وأوضح أن هذه المؤسسات تريد تطبيق البرنامج خلال عامين، في حين "نريد تطبيقه خلال 3 سنوات".