تطبيق إنشاء الدردشة النصية الوهمية (أرشيف)
تطبيق إنشاء الدردشة النصية الوهمية (أرشيف)
الثلاثاء 10 يناير 2017 / 11:41

هيئة الاتصالات لـ 24: لا تترددوا في الإبلاغ عن الإساءات عبر تطبيقات التواصل

24 - أبوظبي - أحمد الخطيب

دعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الإماراتية الأفراد إلى عدم التردد في الإبلاغ عن إساءة يواجهونها عبر تطبيقات تصميم وإنشاء محادثات الرسائل النصية الوهمية عبر الواتس آب والفيس بوك وغيرها، ليتم النظر فيها واتخاذ الإجراءات المناسبة، كما ناشدت الجمهور الاستخدام الإيجابي والمفيد للتطبيقات بشكل عام وتنجب إساءة استخدامها أو استغلالها بشكل سلبي وذلك لتجنب التوابع القانونية.

جاء ذلك بعد انتشار هذه التطبيقات التي قد تستخدم بطريقة مسيئة من قبل البعض، من خلال إنشاء دردشة نصية وهمية، تؤدي إلى إثارة الفتن بين الأفراد، وخلق المشاكل بينهم، بعد التقاط محتوى الشاشة كصورة للمحادثة الوهمية عبر استخدام هذا النوع من التطبيقات ونشرها.

وقالت الهيئة في تصريحات خاصة لـ24 إن "تأثير مثل هذه التطبيقات يعتمد على طريقة استخدامها، ورغم وجود إمكانية لاستغلالها بشكل سلبي، لم يردنا أي بلاغ من الجهات المعنية أو الجمهور بخصوصها حتى الآن".

سوء الاستخدام
وأكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أنه في حال ثبت مخالفتها أو تبين سوء استخدامها فسيكون دور الهيئة تنسيقياً بين الجهات المختصة والمرخص لها لاتخاذ إجراءات الحجب اللازمة، بناءً على بلاغات الجمهور والجهود الشخصية للمرخص لهم وتوجيهات الجهات الحكومية المعنية ضمن اختصاصاتهم.

وأوضحت الهيئة أنها تتبع سياسة واضحة فيما يتعلق بالوصول إلى شبكة الإنترنت، والتي تتضمن قائمة معتمدة من فئات المحتوى المحظور، مشيرة إلى أنه يتم تطبيق هذه السياسة من قبل شركتي "اتصالات" و"دو" لمنع الوصول إلى المواقع والصفحات التي تحتوي على مواد التي تقع ضمن هذه الفئات المحظورة باستخدام أنظمة "الفلترة" لتصنيف مثل هذه المواقع أوتوماتيكياً واتخاذ إجراءات الحجب كما يلزم.