سيارة أجرة في القاهرة (أرشيف)
سيارة أجرة في القاهرة (أرشيف)
الإثنين 10 أبريل 2017 / 18:39

مصر: مهلة بـ6 أشهر لشركتي أوبر وكريم لتعديل أوضاعهما

قال وزير العدل المصري حسام عبد الرحيم الإثنين، إن حكومته وافقت على مشروع قانون لتنظيم نقل الركاب بالسيارات الخاصة، مع إمهال الشركات العاملة في هذا المجال، ومنها أوبر وكريم، ستة أشهر لتوفيق أوضاعها في البلاد.

وتخضع تطبيقات خدمات طلب سيارات الأجرة إلى تدقيق كثيف من الحكومات والجهات التنظيمية في أنحاء العالم، لتأثيرها على أنشطة سيارات الأجرة التقليدية.

وذكر عبد الرحيم في مؤتمر صحافي بمقر الحكومة في القاهرة أن القانون الجديد "يتضمن 23 مادة تهدف إلى تنظيم وخلق مظلة تشريعية لنقل الركاب باستخدام السيارات الخاصة عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات".

ولن يدخل القانون حيز التنفيذ إلا بعد عرضه على مجلس النواب، وموافقته عليه، ثم توقيعه من رئيس الجمهورية، ونشره في الجريدة الرسمية.

وستحتسب الأشهر الستة، فترة توفيق أوضاع الشركات، بدايةً من تاريخ نشر القانون في الجريدة الرسمية.

وأضحت أوبر ومنافستها كريم لخدمات تأجير السيارات بديلاً رائجاً في القاهرة لسيارات الأجرة، التي كثيراً ما تكون متهالكة واشتهر سائقوها برفض تشغيل العداد، ورفع الأجرة والتدخين المتواصل.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي للصحافيين في مقر الحكومة، إن القانون الجديد سيُلزم أوبر، وكريم، وغيرهما من الشركات العاملة في مصر في نقل الركاب باستخدام السيارات الخاصة، بدفع ضرائب وتأمينات.

وأضافت والي أن"القانون جاء حماية لمستخدمي السيارات، وملاكها، وسائقي التاكسي الأبيض، ويُحدد ساعات العمل".

ويُتيح استخدام تطبيقات حجز السيارات للراكب اختيار السائق، ويعتقد البعض أن استخدام تكنولوجيا الهاتف الذكي يضمن مستوى أفضل من السائقين.