الموصل من السماء (فيليب دانا / أ ب)
الموصل من السماء (فيليب دانا / أ ب)
الجمعة 7 يوليو 2017 / 15:19

بالصور: ماذا تبقى من مدينة الموصل بعد اندثار داعش؟

فيما تتوجه القوات العسكرية المدعومة من التحالف الدولي نحو الانتصار على مقاتلي داعش الإرهابي في كامل الدولة العراقية، تستمر محاولات التنظيم الفاشلة في وضع العقبات أمام عودة المدنيين إلى مدينة الموصل، عبر سيارات مفخخة أو نساء مدججة بالمتفجرات.




وبعد أكثر من 8 أشهر على انطلاق أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق لاستعادة الموصل، بات تنظيم داعش محاصراً داخل مساحة صغيرة في المدينة القديمة، بعدما كان سيطر على أراض واسعة منذ العام 2014.



أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية أن الهجوم لاستعادة مدينة الموصل العراقية من تنظيم داعش الإرهابي، ألحق أضراراً بآلاف المباني في المدينة القديمة ودمر قرابة 500 مبنى.

وكانت المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة في العراق الخميس، أن ما يصل إلى 20 ألف شخص ما زالوا محاصرين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في غرب الموصل، بخاصة في آخر جيوب المدينة القديمة.



وعلى الرغم من أن المنطقة التي لا يزال يسيطر عليها التنظيم صغيرة جداً، غير أن أزقتها وشوارعها الضيقة بالإضافة إلى تواجد مدنيين بداخلها، تجعل العملية العسكرية محفوفة بالمخاطر.

وسيمثل سقوط الموصل تماماً، النهاية الفعلية للنصف الواقع في العراق من "الخلافة" التي أعلنها التنظيم قبل 3 سنوات على أجزاء من العراق وسوريا.

ويقدم تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة دعماً برياً وجوياً للهجوم الذي يشارك فيه الجيش العراقي وقوات الشرطة الاتحادية في عملية متعددة المسارات.