الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 15:05

قطر: الكتاب الأسود| أعضاء "خلية الدوحة".. دعم الإرهاب من سوريا إلى تركيا إلى إيران (5)

أصدرت لجنة البحوث في المركز العربي الأوروبي لمكافحة التطرف في باريس، دراسة تحت عنوان "قطر: الكتاب الأسود". وعرضت الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين، تحليلاً لدور دولة قطر في دعم الإرهاب، مظهرة التعاون الكبير الذي يجمع قادة قطر بتنظيم الإخوان الإرهابي، وكيف دعم الإعلام القطري الفكر المتطرف في شتى أنحاء العالم.

وهنا الحلقة الخامسة من الدراسة، وهي تكملة للفصل الثالث تحت عنوان "أهم أعضاء خلية الدوحة.. سيرة ذاتية مختصرة" وتتحدث بالتفصيل عن أعضاء "خلية الدوحة"، والدور الذي كان يلعبه كل عنصر من عناصر الخلية لدعم الإرهاب لوجستياً وعسكرياً انطلاقاً من الدوحة مروراً بسوريا والعراق وتركيا وإيران.

عبد الوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني

تم إدراج اسم عبدالوهاب محمد الحميقاني على لوائح العقوبات الأمريكية في ديسمبر (كانون الأول) 2013 وذلك لتقديم الدعم المالي للقاعدة في شبه الجزيرة العربية. ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، قام "الحميقاني" بتحويل الأموال إلى القاعدة في شبه الجزيرة العربية من خلال هيئة خيرية تابعة له في اليمن. وساعد "الحميقاني" في تنظيم هجمات القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن وهو على علاقة وطيدة مع قياديي القاعدة في شبه الجزيرة العربية كما قام بتنسيق أنشطة مع عبد المجيد الزنداني أحد داعمي القاعدة المدرج اسمه على لوائح العقوبات الأمريكية ولوائح العقوبات التابعة للأمم المتحدة. التحق بخلية الدوحة أثناء تواجده في قطر وعمله في وزارة الأوقاف. وقد استلم الحميقاني وهيئاته المرتبطة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن دعماً مالياً من مؤسسة عيد القطرية ومؤسسات أخرى. عمل الحميقاني عضواً في مجلس أمناء الكرامة مع عبدالرحمن النعيمي. كما عمل ممثلاً للكرامة في اليمن.



بطاقة الهوية:
الاسم: عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني
'Abd aI-Wahab Muhammad ‘Abd aI-Rahman aI-Humayqani
'Abd aI-Wahab Muhammad ‘Abd aI-Rahman aI-Hamiqani
'Abd aI-Wahab Muhammad ‘Abd aI-Rahman aI-Hamayqani
Abdul - Wahab Mohammad Andul Rahman aI-Humaikani
'Abdul- Wahab Mohammed Abdul-Rahman aI-Humayqani
'Abdul- Wahab Mohammed Abdul-Rahman aI-Humaiqani
'Abdul- Wahab Mohammed Abdul-Rahman aI-Hamiqani
'Abd aI-Wahab Muhammed ‘Abd aI-Rahim aI-Humayqani
الكنية: أبوعايد
Abu Ayed
Abu Ayid

تاريخ الميلاد: 4 أغسطس (آب) 1972
مكان الميلاد: الزاهر - البيضاء - اليمن
رقم جواز السفر (يمني): 03902409
تاريخ الإصدار: 13 يونيو (حزيران) 2010, تاريخ الانتهاء: 13 يونيو (حزيران) 2016
رقم جواز السفر (يمني): 01772281
رقم الهوية الوطنية (اليمن): 1987853

عبدالله بن خالد آل ثاني
يعتبر عبدالله بن خالد آل ثاني أحد كبار أعضاء مجلس العائلة الحاكمة في قطر، ووزير داخلية سابق ووزير الأوقاف في الحكومة القطرية وهو عنصر الاتصال لخلية الدوحة في تقديم المساعدة والملاذ الآمن لقياديي القاعدة منذ أوائل التسعينيات. خلال التسعينيات استضاف عبدالله بن خالد آل ثاني العقل المدبر لأحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) خالد الشيخ محمد في مسكنه في قطر. قدم عبدالله بن خالد آل ثاني عملاً لقيادي القاعدة الإرهابي في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء. وخلال إقامته في قطر وعمله في الحكومة القطرية بين عامي 1992 و1996 قام خالد الشيخ محمد بتحويل أموال إلى نشطاء من القاعدة للتخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة بما في ذلك المتآمر في هجمات مركز التجارة العالمي 1993 رمزي يوسف.



في عام 1996 قامت السلطات الأمريكية بتتبع خالد الشيخ محمد إلى مجمع سكني خارج الدوحة - قطر مملوك من قبل عبدالله بن خالد آل ثاني. ويعتقد بقيام الحكومة القطرية بإبلاغ خالد الشيخ محمد بأن الحكومة الأمريكية على وشك إلقاء القبض عليه مساعدة بذلك خالد الشيخ محمد على الهرب مستعملاً جواز سفر من الحكومة القطرية. بعد استضافة خالد الشيخ محمد وإرهابيين آخرين من القاعدة, استمر عبدالله بن خالد في تبوء مراكز مرموقة في حكومة قطر، بما في ذلك وزير دولة للشؤون الداخلية ووزير داخلية. بالرغم من التقارير الكاذبة حول فرض الإقامة الجبرية على عبدالله بن خالد آل ثاني ما زل المذكور مستمر في عمله الخاص والعام بحرية في قطر. يسافر عبدالله بن خالد آل ثاني كثيراً خارج البالد باستخدام طائرة خاصة مزودة من قبل الحكومة القطرية. في أكتوبر (تشرين الأول) 2014 تم نشر صور لعبدالله بن خالد آل ثاني مع أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني في باريس - فرنسا.

بطاقة الهوية:
الاسم: عبدالله بن خالد حمد بن عبدالله آل ثاني
Abdullah bin Khalid bin Hamad bin Abdullah al-Thani
مكان الوالدة: الريان - قطر
تاريخ الولادة: 1955
الجنسية: قطري

عبد الرحيم أحمد الحرام
يعتبر عبدالرحيم أحمد الحرام شخصاً مقرباً ومساعداً شخصياً لعبدالله بن خالد آل ثاني منذ عام 2013 قام الحرام بالسفر مع عبدالله بن خالد آل ثاني بشكل منتظم خارج البلاد. مازال الحرام على اتصال مع كبار المسؤولين في الحكومة القطرية بالنيابة عن عبدالله بن خالد آل ثاني. وعلى سبيل المثال قابل عبد الرحمن الحرام في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 الفريق الركن غانم بن شاهين رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، كذلك يتواصل بانتظام مع قيادة المخابرات.



بطاقة الهوية:
الاسم: عبدالرحيم أحمد الحرام
الكنية: بو عبدالله
Abu Abdallah

مبارك محمد العجي
انضم مبارك محمد العجي- القطري الجنسية، لنشاطات "خلية الدوحة" متأخراً، وذلك بعد انكشاف أمر مؤسسيها الأوائل. وقد كلف بجمع التبرعات والأموال للتنظيم عبر شبكات غير حكومية بغطاء حكومي كونه على صلة وثيقة بالأجهزة القطرية. قام مبارك محمد العجي بالمساهمة في رعاية حملات جمع الأموال في قطر مع الكويتي حجاج بن فهد حجاج العجمي، والمدرج على لوائح عقوبات الأمم المتحدة والحكومة الأمريكية لتقديم الدعم للقاعدة في سوريا. في عام 2013 قاد حجاج العجمي ومبارك محمد العجي حملة تعبئة لشعب قطر تحت عنوان (فزعة أهل قطر للشام) وهي حملة قطرية لجمع التبرعات لشراء أسلحة للمقاتلين في سوريا. وقد خدم كل من مبارك العجي وجابر المري المدرجين هنا كمنسقين وضابطي اتصال في قطر لأنشطة جمع التبرعات الخاصة لحجاج العجمي.

قام مبارك العجي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الدعم لأسامة بن لادن والقاعدة ومباركة هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) ضد الولايات المتحدة الأمريكية. في أغسطس (آب) 2013 قام مبارك العجي بنشر بيان لأحد قادة القاعدة في سوريا يشكر فيه المتبرعين القطريين الذين قدموا التبرعات من خلال حجاج العجمي وذلك لتمويلهم الجهاديين في سوريا. في سبتمبر (أيلول) 2013 سافر مبارك العجي مع ممول القاعدة حجاج العجمي والمدرج على قوائم العقوبات الأمريكية والأمم المتحدة. وفور عودته إلى قطر التحق مبارك العجي ببرنامج الخدمة الوطنية للقوات المسلحة القطرية.

وفي عام 2012، قام حجاج العجمي بدعوة من أحد مسؤولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بالسفر إلى قطر والمشاركة في ندوة دعا فيها إلى الجهاد في سوريا. نظم مبارك العجي اجتماعات لحجاج العجي مع متبرعين قطريين بما في ذلك المسؤول الحكومي مشعل بن علي محمد العطية قريب وزير الخارجية القطري السابق والذي يشغل حالياً منصب وزير الدولة لشؤون الدفاع. منذ 2015 تم تحديد مبارك العجي كمسؤول في مركز الرواد التعليمي لأطفال في الدوحة والذي استضاف محاضرات من قبل متشددين متعاونين مع القاعدة، بمن فيهم حجاج العجمي ووجدي غنيم.

بطاقة الهوية:
الاسم: مبارك بن محمد العجي
Mubarak Alajji
الجنسية: قطري
رقم الهاتف: +97455566946
+97477797330

جابر بن ناصر المري
شكل جابر المري ما يسميه عناصر خلية الدوحة عنصراً من عناصر الدعم والإسناد. وقد جرى توظيفه في النشاطات العلنية لجمع التبرعات كما يجري توظيف عدد من الإعلاميين في قناة الجزيرة لتمرير أخبار القاعدة. عمل جابر بن ناصر المري - القطري الجنسية منسقاً لحملات جمع التبرعات في قطر التي قادها حجاج بن فهد العجمي والمدرج على قوائم عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة. قام جابر المري بجمع التبرعات بالنيابة عن حجاج العجمي ونشر إيصالات المبالغ النقدية والذهب والعقارات من مواطنين قطريين. يشغل جابر المري حالياً منصب رئيس تحرير جريدة العرب المتواجدة في قطر.

المعرفات:
الاسم: جابر بن ناصر المري
الجنسية: قطري
تاريخ الميلاد: 30 يوليو (تموز) 1981
رقم الهاتف: +97455006800

محمد جاسم السليطي
السليطي، وهو قطري الجنسية، من عناصر "خلية الدوحة". وقد قام محمد جاسم السليطي بتوزيع مؤن لميليشيا المجاهدين في سوريا بالتعاون مع مؤيدي القاعدة سعد بن سعد الكعبي وعبداللطيف بن عبدالله الكواري الواردة أسماؤهما في قائمة الجزاءات الأمريكية وتلك الصادرة عن الأمم المتحدة. في سبتمبر (أيلول) 2014 قام خليفة السبيعي بترويج حملة إمداد للإنقاذ والدعوة لأجل سوريا المتواجدة في قطر التي كانت تحت إشراف محمد جاسم السليطي والتي قدمت مؤنات لجهاديي القاعدة في سوريا.



ومنذ يونيو (حزيران) 2017 يتم التعريف بمحمد السليطي كمسؤول خيري قطري ومنسق المساعدات للمشاريع الخيرية في سوريا. في حين كان محمد السليطي معاوناً للخبير المالي في القاعدة خليفة بن تركي السبيعي المدرج اسمه في لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

المعرفات:
الاسم: محمد جاسم السليطي
أبوجاسم السليطي
Abu Jassim al-Sulaiti

على بن عبدالله السويدي
علي السويدي Ali Al-Suwaidi قطري الجنسية ومن الأعضاء الأوائل في "خلية الدوحة". وقد نجحت الخلية في جعله يتبوأ مركزاً هاماً وحساساً في قناة الجزيرة مبكراً (المسئول المالي في القناة). ومع تسلم الإخواني وضاح خنفر وإحضاره لفريقه، توقف علي المري عن عمله وانتقل ليصبح المدير العام لمؤسسة عيد الخيرية. الأمر الذي سمح له بإدارة الميزانية وتحديد نشاطات عيد الخيرية بما في ذلك عملها مع هيئات لها علاقة مع القاعدة. وهو رجل ثقة عند الشيخ عبد الرحمن النعيمي ويعتمد عليه في المهمات الصعبة.



هاشم صالح عبدالله العوضي
احتل هاشم العوضي منذ مايو (أيار) 2015 منصباً رسمياً في مؤسسة عيد الخيرية في قطر، وكان معاوناً لممول القاعدة المدرج على قائمة الجزاءات ومؤسس عيد الخيرية عبدالرحمن النعيمي. انضم نجل هاشم العوضي، محمد، لداعش وقتل عام 2015 في الهجمات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا، وقبل وفاته شارك نجل هاشم العوضي في قيادة حملات جمع التبرعات لداعش في قطر بمشاركة مقاتلين آخرين قطريين من اتباع داعش، وهما سالم فرج المري ومطلق بن محمد الهاجري الذين تم قتلهما. منذ مايو (أيار) 2016، عمل هاشم العوضي كرئيس تنفيذي للشركة القطرية ريتاج لإدارة المشاريع والتسويق. تملك كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية وعيد الخيرية "المدرجة هنا" 20 % من ريتاج. ويشغل رئيس مجموعة ريتاج، أحمد بن عيد آل ثاني، كذلك رئيس وحدة المعلومات المالية القطرية وذلك منذ منتصف 2017، وهي الجهة الرقابية الرئيسية في البنك المركزي القطري المسؤولة عن مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

بطاقة الهوية:
الاسم: هاشم محمد صالح العوضي
العنوان: 236، شارع محمد بن ثاني، بن عمران
الدوحة - قطر


حمد بن عبدالله الفطيس المري
تم ابتعاث ضابط القوات القطرية الخاصة حمد عبدالله الفطيس المري إلى ليبيا عام 2011 لتنسيق دعم الحكومة القطرية للميليشيات الليبية خلال الثورة الليبية ضد النظام السابق لمعمر القذافي. ومنذ ذلك الحين، نسق حمد المري مع زعيم الجماعة الإسلامية المقاتلة بليبيا عبدالحكيم بلحاج ومهدي الحراتي في غرب ليبيا. في أغسطس (آب) 2011، تم تصوير العقيد حمد عبدالله المري مع عبد الحكيم بلحاج خلال مقابلة حية على قناة الجزيرة داخل مجمع القذافي باب العزيزية بعد أن تم الاستيلاء عليه من قبل بلحاج. في عام 2011 تم تصوير حمد المري يقود مقاتلين قرب طرابلس وإعادة فتح السفارة القطرية في العاصمة الليبية، ومنذ مارس (آذار) 2017، يحتل حمد عبدالله المري منصب عميد في القوات المسلحة القطرية وقائد القوات الخاصة القطرية. لم يكن لحمد المري تواصلاً تنظيمياً مع خلية الدوحة إلى حين انتقال عدد من المتطرفين الليبيين إلى قطر.



بطاقة الهوية:
الاسم: حمد بن عبدالله الفطيس المري
Hamad bin Abdullah al-Fatees al-Marri

حامد بن عبدالله أحمد العلي
بدأ صعود نجم حامد بن عبدالله أحمد العلي مع توليه منصب الأمين العام للحركة السلفية في الكويت. وقد باشر بناء علاقات مع شيوخ السلفية في البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية في محاولة لإنشاء اتحاد عام للمسلمين السلفيين في الخليج. إلا أن تعاطفه القوي مع تنظيم القاعدة وصلاته بعناصر متشددة لم تسمح له بدور هام في هكذا مشروع. مع احتلال العراق في 2003، حيث وجد الحامد في الزرقاوي مترجماً ومعبراً عن توجهاته التكفيرية التي كان يغطيها بموضوع "الخطر الإيراني". وهو يشترك معه في تكفير "عموم الرافضة" وبالتالي يعتبر أية عملية يذهب فيها من المدنيين الشيعة ضحايا من الجهاد. وفي ندوة عامة في مدينة الكويت اعتبر العملية التي استهدفت محمد باقر الحكيم في 29 أغسطس (آب) 2003 في مدينة النجف وقتل فيها أكثر من 80 ضحية وتفجيرات عاشوراء التي أدت إلى مقتل 271 ومئات الجرحى عمليات استشهادية ورفض اعتبار ضرب برج مدني بطائرة مدنية عملاً إرهابياً معتبراً أن ضرورات العمليات الاستشهادية تحدد هدفها وفق الشريعة وليس مفهوم الغرب للمدنيين والعسكريين.



ومعروفة قولته عند مقتل الزرقاوي: "استشهد القائد أبو مصعب فمضى راشداً منصوراً شهيداً وحمل رايته أبو حمزة وإن استشهد سيحمل رايته غيره ولن تسقط هذه الراية". لكن "تضخم الأنا" وثقته بأنه الأقوى فقهياً ودينياً في الخليج دفعت الخلية لاستخدامه حيث تحتاج أكثر منه توليته موقعاً شرعياً هاماً فيها. لذا بقي يركز على شبكة علاقاته مع تنظيم القاعدة في العراق ثم دولة العراق الإسلامية. ووفقاً لشهادة منشق من داعش: "في البدء كان له مكانة وكلمة عند المقاتلين غبر العراقيين. وكان له دور هام في تجنيد من جاء من الكويت وبعض السعوديين، إلا أن هذا الدور تراجع مع "عرفنة التنظيم" (تسلم قيادات عراقية للمواقع الأساسية في التنظيم). وبصراحة لم يكن العراقيون، وبشكل خاص القادم من جيش صدام حسين يكنون أي احترم له، كانوا بشكل عام يعتبرون كل الكويتيين "تبع". وعندما علم أبو مسلم التركماني بأنه يتوسط للمصالحة بين الدولة وجبهة النصرة، قال كلاماً غير محترم فيه"، (نعتذر عن ذكره).

في عام 2008، أبدت الأمم المتحدة أن العلي كان قائداً وممولاً لخلية إرهابية مركزها الكويت تآمرت لشن هجمات على أهداف في الولايات المتحدة والكويت. وتم إدراج حامد بن عبدالله العلي على قائمة الجزاءات الصادرة عن الأمم المتحدة عام 2008 وعلى لائحة عقوبات الولايات المتحدة عام 2006 وذلك لقيامه بتقديم الدعم للقاعدة وتسهيل شن هجمات إرهابية في الكويت والعراق وأماكن أخرى.

سافر حامد العلي في عدة مناسبات إلى قطر تلبية لدعوات لإلقاء محاضرات في معاهد مدارة من قبل الدولة. فعلى سبيل المثال، ألقى العلي في عام 2012 خطبة في مسجد قطر الكبير في الدوحة بناء على دعوة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية. منذ عام 2012، دعا حامد العلي لدعم القاعدة وجبهة النصرة في سوريا، وشارك بفاعلية في الحملات العامة التي نظمت في الكويت لمساعدة الشعب السوري، وقد استنفر عدداً من النواب السلفيين الكويتيين للسفر إلى سوريا ودعم المقاتلين مباشرة. ورغم أن الحملات كانت تتحدث عن دعم للجيش الحر فإن
معظم المساعدات كانت تصل إلى الجماعات الجهادية التكفيرية. فعلى سبيل المثال، أصدر في ديسمبر (كانون الأول) 2012 بياناً لدعم جبهة النصرة بعد أن تم إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.



وفي 2012/03/2، ألقى في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة خطبة الجمعة التي طالب بها الجمعيات الخيرية الإسلامية بالدعم بالمال والسالح من على المنبر. حيث جاء في خطبته حرفياً: "أموالكم يطلبونها فابذلوها لإخوانكم يشترون بها ما يدفعون عن صدورهم الرصاص، رصاص الغدر من هذه الطائفة الخبيثة اللعينة... أيتها الجمعيات الخيرية، أقيموا مخيماتكم على الحدود، الحدود الأردنية، والحدود اللبنانية، والحدود التركية والحدود العراقية. وادخلوا منها الأموال، بل والسلاح وكل ما يمكن أن يدخل إلى هذا الشعب". يمكن الاستماع إلى هذه الخطبة على صفحات اليوتيوب.

في تعليق لأستاذ جامعي كويتي لنا حول الموقف الكويتي من دعم الإرهاب أجاب: "تخشى الحكومة الكويتية من طرح هذا الملف. لقد كان ذلك عاماً في المنطقة كلها وليس فقط الكويت في السنوات الأولى للحرب السورية. ولكن في الكويت، الموضوع جد حساس فلدينا تيار سياسي شيعي وتيار سلفي وفوق رأسنا الخطر الإيراني، ومن الصعب اتخاذ مواقف حازمة لأن ذلك سينال من شخصيات التيار السلفي في البلاد ويهدد باضطرابات أهلية لذا تبحث الحكومة عن حلول تجري بالتراضي أكثر منه المعالجة الأمنية أو القانونية". فيما يلي موقف حامد العلي من الإجراءات المتخذة من الدول الأربع من قطر. من الملاحظ أنه يتحدث كمفتي ومشرع ومحدد لما هي الشريعة الإسلامية، باسم الدين يدين ويزكي، يبدأه نفاقاً بكلمة الحصار التي لا علاقة لها شرعاً أو قانوناً بما يجري، أين كانت هذه "الإنسانية" وهو يحرض ويرسل الشباب للموت في عمليات أكبر عدد في ضحاياها من المسلمين، ألا تقع الجرائم التي شارك فيها في إطار "تحريم كل صور البغي والعدوان؟":

"بيان في حكم الشريعة في الحصار الجائر على قطر الحمد لله الآمر بالبرء والتقوى، والعدل، والإحسان، وإيتاء ذي القربى، الناهي عن الإثم، والبغي، والعدوان، كتب على الناس القسط، ونهاهم عن الجور، وفرض الإصلاح، ونهى عن الفساد، وأوجب صلة الرحم، ونهى عن قطيعتها قال الحق سبحانه: " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " وقال جل من قائل "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم" وقال الحق سبحانه "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه" وقال عز وجل في وجوب بيان العلم لتبيننه للناس ولا تكتمونه" وقال عز من قائل: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب، أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" ومعلوم ما ورد من الزجر عن كتم العلم في سنة النبي (ص) وأن كاتمه يلجم يوم القيامة بلجام من نار أعاذنا الله وإياكم منها والصلاة السلام على نبينا الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد: فقد علم من دلائل الشريعة المطهرة، وهو من قطعيات الدين، ومن أصول ملة المسلمين، التي لا يختلف عليها العلماء، ولا تخفى على عامتهم، فضلاً عن خاصتهم، تحريم كل صور البغي والعدوان، ومنها حصار المسلم لأخيه، وإلحاق الضرر به، وإيصال الأذى إليه, وفي الحديث "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" فكيف يكون حكم الشريعة إذاً في حصار شعب بأكمله، وإلحاق الضرر بمئات الآلاف من المسلمين، وما يترتب على ذلك من فساد عام يحدث في مصالحهم، ومعايشهم، وقطيعة لأرحامهم، بمنعهم من صلتها بحجزهم في بلادهم بقطع الطريق عليهم، وما ينتج من ذلك من اضطراب كبير في مناحي الحياة يضر العموم من أهل الإسلام كما أنه لا يخفى على أحد أنه يجب على أهل العلم البيان الواضح في تحريم هذا الحصار البشع الشنيع على أهل قطر، وأن الساكت شيطان أخرس، تشمله نصوص الزاجرة عن الصمت عن الحق حيث يجب بيانه هذا وأما ما يقال من أن عقوبة هذا الحصار الجائر جاءت بسبب تآمر قطر مع عدو الأمة النظام الإيراني !! فقد علم من الشريعة المطهرة أن الدعاوى لا تقبل مالم يقم عليها المدّعون البيّنات، حتى لو كانت الدعوى في عود أراك، فكيف. ليت شعري. يُكتفى بدعوى مجردة في تهمة الخيانة العظمى للأمة، يُكتفى بها ذريعة لإيقاع مثل هذا الحصار العام رغم كل ما يشتمل عليه من إضرار بالغ الخطورة على أمة من المسلمين، كما أسلفنا هذا مع أن الشعوب ليست معنية بالأمر أصلاً، فحتى لو ثبتت البيّنات على خيانة، فليعاقب الخائن، ال شعث بأسره، ألا إن هذا. والذي بعث محمداً بدأ عليه الصلاة والسلام بالحق. لا تقره شريعة الله، ولا العقول السوية، وال الفطر السليمة في أي أمة من الأمم فكيف بأمة الإسلام ذات الحضارة العادلة، والقيم السامية؟! هذا.. مع أن الذي نراه عياناً بياناً، وعليه الدلائل الكثيرة، والبيّنات القاطعة، أن قناة الجزيرة التي تبث من قطر تدافع عن أهل السنة في العراق، وسوريا، ولبنان، وغيرها، وتذب عن أعرضهم، ودمائهم، وأموالهم وتتبنى قضايا الأمة الإسلامية، وشعويها المضطهدة في كل مكان، بما تفعله بنفس قوة التأثير أي قناة فضائية أخرى، ولم نشهد منها قط أنها تبنت قضايا إيرانية، ومعلوم أن وراء هذه الفضائية المتميزة إرادة سياسية من الدولة الحاضنة لقناة الجزيرة. وختامًا ندعو العلماء، والعقلاء، وقادة الرأي، وأهل الغيرة على أمتهم، تمزيق هذه الوثيقة وثيقة الحصار على قطر. كما سعى الشرفاء من قريش وهم على جاهليتها! لتمزيق وثيقة حصار بني هاشم. وذلك ببيان الحق، وإظهار والسعي بالسبل المتاحة إلنهاء الحصار، لإنقاذ أهل قطر مما سيلغ بهم من المصاب الجلاء وكذا الأمة مما سيصيبها من مزيد الفرقة والوهن أمام أعدائها. ونسأل الله أن يجمع الأمة على البر والتقوى، وأن يوخد صفوفها في مواجهة عدوها، وأن يزيل ما بينها من أسباب الفرقة والشقاق وفساد ذات البين وأن يعيد لها مجدها وعزها أقة موخدة تحت ظل شريعتها العليا المطهرة اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد اللهم هذا البيان، وعليك البالغ اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل: أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم..النصر".

حامد بن عبدالله العلي
10 رمضان 1438هـ الموافق 5 يونيو (حزيران) 2017 م


الاسم: حامد بن عبدالله أحمد العلي
Hamid Al-Ali
Dr. Hamed Abdullah Al-Ali
Hamed Al-‘Ali
Hamed bin ‘Abdallah Al-‘Ali
Hamid bin ‘Abdallah Ahmed Al-Ali
Hamid ‘Abdallah Ahmad Al-‘Ali
Hamid ‘Abdallah Ali-‘Ali
الكنية: أبو سالم
Abu Salim
تاريخ الميلاد: 20 يناير (كانون الثاني) 1960
الجنسية: كويتي

حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي
عنصر تنفيذي وتعبوي في خلية الدوحة عبر مبارك العجي وجابر المري. تم إدراج حجاج بن فهد حجاج حمد العجمي، الكويتي الجنسية، على لوائح عقوبات الأمم المتحدة والحكومة الأمريكية في عام 2014 لتقديم الدعم للقاعدة في سوريا. سافر العجمي إلى سوريا بشكل منتظم لتقديم الدعم المالي للقاعدة. في عدة مناسبات قام العجمي بالسفر إلى سوريا من قطر حيث قاد حملات جمع الأموال لمصلحة القاعدة في سوريا. وفي عام 2013 قاد حجاج العجمي حملة تعبئة شعب قطر "فزعة أهل قطر للشام" وهي حملة قطرية لجمع التبرعات لشراء أسلحة للمقاتلين في سوريا. وفي عام 2012 قام حجاج العجمي بدعوة من أحد مسؤولي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بالسفر إلى قطر والمشاركة في ندوة دعا فيها إلى الجهاد في سوريا خدم مبارك العجي وجابر المري، قطري الجنسية المدرجان ههنا كمنسقين وضابطي اتصال في قطر
لأنشطة جمع التبرعات الخاصة بحجاج العجمي.



بطاقة الهوية:
الاسم: حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي.
Hajjaj bin-Fahad al-Ajmi
Sheikh Hajjaj al-Ajami
Hajaj al-Ajami
Ajaj Ajami
تاريخ الميلاد: 10 أغسطس (آب) 1987
مكان الميلاد: الكويت
الجنسية: كويتي
رقم الهاتف: 965660066414+

عبدالله محمد بن سليمان المحيسني
بدأت خلية الدوحة بالاتصال مع المحيسني منذ إمامته للجامع القطري في مكة المكرمة، ومن ثم انتقاله للإقامة بقطر، شارك في 2012 بالمؤتمر الثاني لرابطة علماء المسلمين (لعلماء السلفية) والذي كان بعنوان "أحكام النوازل السياسية". وحسب ما ذكر موقع "الجزيرة.نت" حينها نقلاً عن أحد المسؤولين: "أن الذي سرع بإقامة مؤتمر رابطة علماء المسلمين (السلفية) هو "إنشاء سلفيي دول الثورات أحزاباً تمثلهم في الخريطة الداخلية". في 25 مايو (أيار) 2012 في العاصمة القطرية الدوحة، ظهر عبدالله المحيسني وناصر العمر يتوسطهما مذيع قناة الجزيرة تيسير علوني في صورة التقطت لثلاثتهم على هامش المناسبة.

في أغسطس (آب) 2013 بعد عام فقط على مؤتمر النوازل القطري، التحق المحيسني بصفوف مقاتلي جبهة النصرة، بعد نشاطه في جمع الأموال والتبرعات للتنظيم عبر عدد من الحملات التي سبق أن أعلن عنها عبر حسابه الشخصي في "تويتر". كانت "خلية الدوحة" قد خسرت أهم عناصرها في سوريا. وبأمس الحاجة إلى شخص ثقة، عشية عملية تشكيل جيش الفتح لدخول محافظة إدلب، مما تطلب الزج به مع مبالغ طائلة سمحت له بأن يتوج مباشرة "مفتي جيش الفتح"، وليس فقط النصرة أو الأحرار أو جند الأقصى.



ما بين عامي 2013 - 2015 قاد المحيسني حملات جمع الأموال من قطر طالباً تبرعات لتأمين وتطوير المدفعية والأسلحة المتقدمة لجبهة
النصرة ومن ثم هيئة تحرير الشام. وكان أحد عرابي الطلب القطري من النصرة فك ارتباطها العلني مع تنظيم القاعدة. كان الغرور وقلة الحذر سبباً في كشف الصلة الوطيدة للمحيسني مع خلية الدوحة والمخابرات القطرية. ففي العديد من المناسبات بين ديسمبر 2013(كانون الأول) ويناير (كانون الثاني) 2015، طلب خليفة بن تركي السبيعي، القطري الجنسية، وأحد معاوني القاعدة والمدرج على قائمة الجزاءات الخاصة بالأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية دعماً لحملات عبدالله المحيسني المنظمة في قطر. كذلك رد فعله على الأزمة القطرية حين غرد سريعاً: "بل أقول الشعوب المسلمة ترفض محاصرة شعب مسلم ..."، مضيفاً: "ولإخواننا في قطر يكفيكم أننا هنا في سوريا نسمع عجائز الشام يدعون لكم، فهي رسالة لكل من وقف مع المظلومين أعان على نوائب الدهر أن الله لن يضيعك ولو كاد لك الناس". تم إدراج عبدالله محمد بن سليمان المحيسني على لائحة جزاءات الحكومة الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 وذلك لتقديمه الدعم والخدمات لجبهة النصرة التابعة للقاعدة في سوريا.

بطاقة الهوية
الاسم: عبدالله حمد بن سليمان المحيسني.
Abdullah al-Muhaysini
تاريخ الميلاد: 30 أكتوبر (تشرين الأول) 1987
مكان الميلاد: القاسم، المملكة العربية السعودية
الجنسية: سعودي
جواز السفر (سعودي): 163255K
صادر بتاريخ 11 يونيو (حزيران) 2011 صالح لغاية 16 أبريل (نيسان) 2016

حاكم عبيسان الحميدي المطيري
قدم حاكم المطيري الأموال والدعم لميليشيا الجهاديين في سوريا بما في ذلك جبهة النصرة وجند الأقصى ولواء الأمة. منذ عام 2012، عمل المطيري مع معاون القاعدة حجاج بن فهد العجمي المدرج على لائحة عقوبات الأمم المتحدة ولائحة عقوبات الولايات المتحدة، ومع القيادي في القاعدة محمد يوسف عبدالسلام (أبو عبدالعزيز القطري) في توجيه الدعم إلى القاعدة في سوريا.

يعد المطيري معاوناً مقرباً من ممول القاعدة عبدالرحمن بن عمير النعيمي المدرج على لائحة عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
في عام 2004، كان حاكم المطيري أحد الأعضاء المؤسسين مع عبدالرحمن النعيمي لمؤسسة الكرامة وهي منظمة تأخذ من جنيف واجهة لها.
في الأعوام 2014 و 2016 تم تصوير المطيري في اجتماع مع النعيمي بعد أن تم إدراج النعيمي على قائمة الجزاءات كممول للقاعدة. منذ عام 2006، خدم المطيري كعضو مجلس أمناء للحملة العالمية لمقاومة العدوان التي يرأسها النعيمي.



ويعد المطيري المؤسس لمؤتمر الأمة وأحد كبار قادته. في عام 2011 وبعد موت أسامة بن لادن، نشر المطيري بياناً يهنئ فيه زعيم القاعدة لجهاده ضد الغرب.

المعرفات:
الاسم: حاكم عبيسان الحميدي المطيري
Hakim al-Mutairi
تاريخ الميلاد: 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 1964
مكان الميلاد: الكويت

أعضاء تنفيذيون
ضمت "خلية الدوحة" أسماء عديدة توصلنا إليها، بعضها مكلف بمهمات تنفيذية مثل نقل المال مباشرة أو عبر منظمة خيرية قطرية مثل خالد سعيد فضل راشد البوعينين وشقر جمعة خميس الشهواتي وصالح أحمد الغانم. كذلك انضم لها عدد من القطريين من جامعة قطر ووزارة الأوقاف ولكنهم انسحبوا إما لاكتشافهم لعالقة الخلية بتنظيم القاعدة، أو لموقفهم الرافض للعلاقة بين الخلية والسلطات القطرية.