من مسيرات مليونية العودة في قطاع غزة(أرشيف)
من مسيرات مليونية العودة في قطاع غزة(أرشيف)
الجمعة 25 مايو 2018 / 17:08

غزة: المئات يشاركون في جمعة "مستمرون رغم الحصار"

24 – رام الله

توافد المئات من الفلسطينيين، مساء اليوم الجمعة، للحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة التاسعة لمسيرات العودة الكبرى، والتي أطلق عليها الفلسطينيون اسم "جمعة مستمرون رغم الحصار".

وشهدت المناطق الحدودية هدوءاً نسبياً خلال ساعات الصباح الأولى حتى ساعات عصر الجمعة، وهو الموعد المقرر لبدء فعاليات جمعة مستمرون رغم الحصار، فيما بدأ عدد من الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة ورد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وسيشارك رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، ورئيس حماس في قطاع غزة يحيى السنوار في فعاليات المسيرات المقامة على الحدود الشرقية لمدينة غزة، ومحافظة خان يونس جنوب القطاع.

وأعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار استمرار فعاليات المسيرة حتى تحقيق مطالبها وأهدافها، نافية التقارير التي تحدثت عن وقف المسيرة بسبب صفقات سياسية.

وبدأت مسيرات العودة نهاية شهر مارس(آذار) الماضي، بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، حيث شهدت مشاركة عشرات الألاف من الفلسطينيين، لكن جيش الاحتلال قمعها منذ بدايتها من خلال استهداف المتظاهرين بالرصاص الحي والاستخدام المكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع والغازات المجهولة.

وبحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية، فإن 114 فلسطينياً استشهدوا فيما أصيب أكثر من 13 ألفاً آخرين منذ بدء مسيرة العودة، فيما يرقد أكثر من 50 مصاباً بحالات موت سريري نتيجة إصاباتهم بالغة الخطورة.