فلسطينيان يحضران طائرة ورقية بقنابل حارقة(أرشيف)
فلسطينيان يحضران طائرة ورقية بقنابل حارقة(أرشيف)
الجمعة 25 مايو 2018 / 17:38

سلاح فلسطيني جديد يقلق إسرائيل

تسببت طائرات ورقية تحمل قنابل حارقة أطلقها فلسطينيون من قطاع غزة إلى إسرائيل، اليوم الجمعة، في اندلاع حرائق في ثلاث نقاط قرب كيبوتز كيسوفيم على طول حدود غزة.

وأظهر فيديو قام بتصويره الصندوق القومي اليهودي نيرانا ضخمة تشق طريقها عبر الأشجار، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار.

في الأسابيع الأخيرة، كان سكان غزة يطلقون الطائرات الورقية إلى إسرائيل محملة بزجاجات المولوتوف وحاويات الوقود المحترق، مما أضرم النار في مساحات واسعة من الحقول.

وقد تم استخدام تكتيك إطلاق الطائرات الورقية المحملة بالقنابل الحارقة مع انطلاق المظاهرات الأسبوعية في إطار "مسيرة العودة" عند السياج الحدودي، والتي بدأت في 30 مارس(آذار) الماضي، ووصلت إلى ذروتها يوم الإثنين الموافق 14 مايو (أيار) عندما نقلت الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، وقتل ما لا يقل عن 60 فلسطينياً في المصادمات، وأغلبهم من أعضاء حماس ، بحسب احد قياديها .

ووقع الحريق الأكبر الذي نجم عن الطائرات الورقية التي تحمل القنابل الحارقة منذ أسبوعين بالقرب من كيبوتز بئيري، الذي يقع بعد حوالي 7 كيلومترات شرق مخيم البريج للاجئين في غزة.

واستغرق إطفاء الحرائق 6 ساعات.

واستخدم الجيش الإسرائيلي طائرات مسيرة لتدمير الطائرات الورقية بنجاح لأول مرة خلال احتجاجات الجمعة الماضية.

وقال مسؤول في الجيش الإسرائيلي إن "الطائرات المسيرة دمرت أكثر من 40 طائرة ورقية تحمل قنابل حارقة خلال المظاهرات الحدودية".