الخميس 19 يوليو 2018 / 13:11

بالفيديو| تصاميم عمرانية فريدة في الإمارات..تعرف عليها

24 - أبوظبي - محمد رمضان

تشتهر دولة الإمارات باحتضانها لبرج خليفة الأطول في العالم، إلا أن هذا المبنى الذي جذب الأنظار إليه ليس الوحيد في الدولة التي باتت تنافس عالمياً بأبراجها ذات التصاميم الفريدة ومبانيها النوعية دائرية الشكل أو ذات تصميم "الصقر" وأخرى معلقة حتى أصبحت الإمارات نموذجاً يحتذى به بين دول العالم في الإبداع الهندسي والمعماري المعاصر.

العاصمة أبوظبي تحتضن أهم ناطحات السحاب في العالم وأغربها من حيث الأشكال الهندسية للمباني، حيث يعتبر متحف زايد الوطني من أهم المعالم العمرانية والوطنية في دولة الإمارات كونه أول متحف عالمي يستعرض سيرة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحافلة بالعطاءات والإنجازات الرائدة، وينسجم تصميم المتحف مع البيئة المحيطة به حيث استوحى المعماري اللورد نورمان فوستر تصميمه من طائر الصقر الذي يشكل رمز دولة الإمارات وجزءاً من تراثها الثقافي وأسلوب الحياة فيها.

وتمتد من متحف زايد خمسة أجنحة عملاقة تحاكي تفاصيل الريش الموجود أعلى قمة أجنحة الصقر، ويهدف التصميم إلى الحد من استهلاك الكهرباء من خلال إدراج أساليب التهوية والإنارة الطبيعية في تصميم الأبراج الخمسة باستخدام تقنيات التبادل الحراري، كما يضم المتحف صالة عرض دائمة لبرنامج عرض ديناميكي خاص يحكي قصة الشيخ زايد وتأثير إصلاحاته على البلاد، ويستند على روح العمل التي تحلى بها في خدمة الإنسان في مختلف أرجاء العالم.





اللوفر أبوظبي
ويعد متحف اللوفر أبوظبي، الذي تم افتتاحه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، من أهم المعالم الثقافية والسياحية في دولة الإمارات كونه الأول من نوعه في العالم العربي برؤية عالمية يسلّط الضوء على أوجه التشابه والقواسم المشتركة للتجربة الإنسانية عبر مختلف الحضارات والثقافات بعرض أكثر من 600 قطعة فنية وأثرية.

واستلهم مصمم المتحف، تصميم الجداول المائية التي تجري عبر المتحف من نظام الفلج التقليدي للري، كما صمم فكرة قبة متحف اللوفر أبوظبي التي يبلغ قطرها 180 متراً بوزن 7500 طن من المعدن، محملة على أربعة أعمدة من الخرسانة فائقة الصلابة المزينة بمُخرّمات هندسية، استلهاماً من سعف النخيل المتداخلة، ويأتي نمط السقف المعقد نتيجة للتصميم الهندسي نفسه والذي يتكرر بأحجام وزوايا مختلفة تحتوي على 7,850 نجماً مكررة بمختلف الأحجام والزوايا في 8 طبقات مختلفة، لخلق تأثير ملهم داخل المتحف يعرف باسم "شعاع النور" عند مرور الشمس فوقها، فتناسب أشعتها من خلال الثقوب الموجودة في القبة.




البرج المظلل
وفي تصميم هندسي ذكي يساعد على منع دخول أشعة الشمس إلى المباني ذات الواجهات الزجاجية خاصة في المناطق التي يسودها مناخ حار عموماً كما هو الحال في دولة الإمارات، تمكنت أبراج البحار من التغلب على مشكلة ارتفاع الحرارة داخل المبنى التي تتطلب المزيد من التكييف والطاقة عن طريق تغطية السطح الخارجي للبرج الزجاجي بهيكل واقي مكون من 2000 مظلة شمسية تفتح وتغلق تلقائيا وفقاً لشدة أشعة الشمس.

ويبعد الهيكل الخارجي للبرجين التوأمين المكونين من 29 طابقاً على ارتفاع 145 متراً عن الهيكل الزجاجي للمبنى بمترين وصمم في إطار مستقل، وكل مثلث من المظلة مطلي بالألياف الزجاجية ومبرمج وفقاً لحركة الشمس، ففي الليل تظل المظلات مطوية تسمح بظهور الواجهة الزجاجية الأساسية للمبنى، وعندما تشرق الشمس في الصباح الباكر في المنطقة الشرقية من المبنى، تفتح المظلات المتواجدة في المنطقة الشرقية وكلما تحركت الشمس لتغطي المناطق الأخرى من المبنى تتبعها المظلات وتفتح وفقاً لحركة الشمس.




البرج المائل
وبالصفة التي يمتاز بها برج بيزا المائل في إيطاليا، تغلب برج كابيتال جيت في أبوظبي على أكثر المباني شهرة في العالم بدخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكثر الأبراج التي صنعها الإنسان ميلاناً، حيث يميل البرج 18 درجة غرباً أي أكثر بأربع مرات من درجة ميلان برج بيزا، ويصل ارتفاعه إلى 160 متراً ويتألف من 35 طابقاً مشكلاً بذلك علامة فارقة في أفق العاصمة الإماراتية.

وتلّف المبنى واجهة تجمع بين الزجاج والفولاذ وقد تمّ الحفر 30 متراً في الأرض لبنائه من أجل استيعاب الجاذبية والرياح والزلازل، وهو يضمّ قاعة للمعارض والمؤتمرات ومركز أعمال وفنادق ومطاعم، كما يضم 189 غرفة وجناح فاخر ذو فئة الخمس نجوم ومطاعم فاخرة فضلاً عن السبا ومركز للياقة البدنية مجهز بأجهزة اللياقة بفئاتها المختلفة، وتراس مشمس، وبركة سباحة خارجي، وأربعة قاعات اجتماعات حصرية ومجهّزة بشكل كامل، وهي مثالية لاستضافة الاجتماعات الخاصة.




الدائري
وإلى جانب المباني الشاهقة التي تفردت بها الإمارات، أضافت العاصمة أبوظبي صرحاً معمارياً مميزاً إلى سجلات إنجازات الدولة الهندسية، وذلك ببناء أول مبنى دائري في منطقة شبه الجزيرة العربية "مبنى الدار" الذي فاز بلقب "أفضل تصميم معماري" في مؤتمر "بيلدينغ إكستشينج" في إسبانيا عام 2008، في حين وصفته شركة "امبوريوس" العالمية المتخصصة بحفظ بيانات ناطحات السحاب بـ"أحد أروع مباني مكاتب الشركات في العالم" بفضل تصميمه المبتكر.

يوُطلّ مبنى الدار الذي يُشكل المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية، على البحر ومدينة أبوظبي، وترتفع طوابقه الـ23 نحو 110 أمتار، وبالإضافة إلى تصميمه الهندسي، يتميّز المبنى بأنّه جمع بين المعايير العالمية العالية للبناء وتصاميم إسلامية معاصرة عند المدخل لاستقبال الزوار.




سرعة وأناقة

ولربط السرعة بالأناقة والإبداع، احتضنت أبوظبي فندق ياس فايسروي الذي يعتبر الفندق الوحيد من فئة الخمس نجوم في العالم الذي يستقر على حلبة سباقات "الفورمولا 1"، ويقع في حلبة مرسى ياس بأبو ظبي، حلبة السباق المفضلة لدى كافة أبطال سباقات الفورمولا حول العالم، كما أن ما يميز تصميمه هو أن نصفه مبني على اليابسة والنصف الآخر فوق المياه بتصميم هندسي جميل، إضافة إلى أنّه الموقع المناسب لمشاهدة السباقات كل عام.

وصمم هيكل الفندق على شكل صدفة شبكية فولاذية مموجة بطول 219 متراً تغطّيها 5096 لوحة زجاجية على شكل ألماسة لتبدو للناظر وكأنها وشاح براق يكسو برجي الفندق، كما تم تزويد الهيكل بنظام إضاءة ذات تقنيّات حديثة تُنتج تأثيرات بصرية مذهلة إذ تنعكس آلاف الأضواء الملوّنة على السماء والبحر والطبيعة الصحراوية المجاورة.




Furious 7
وللاستمتاع برؤية تحبس الأنفاس للمناظر الطبيعية والجزر المحيطة بمدينة أبوظبي مع تناول الوجبات الخفيفة والمرطبات، تفتح أبراج الاتحاد أبوابها للزوار للصعود إلى أعلى نقطة في العاصمة الإماراتية على ارتفاع 300 متر فوق سطح الأرض في الطابق الـ75 من البرج الثاني حيث منصة المراقبة أو منارة الرؤية التي توفر أجمل إطلالة لأبوظبي.

يوفّر هذا المجمّع المؤلف من 3 أبراج سكنية، وفندق جميرا، وبرج المكاتب فرصة للمقيمين والزوار بالعيش وتناول الطعام والعمل والتبضّع في مكان واحد يتمتّع بمناظر بانورامية تشمل المدينة والخليج العربي، ويُشكّل مركز "افنيو" في أبراج الاتحاد للتسوّق واحداً من أغلى المراكز التي تضمّ متاجر فاخرة، إلا أنّ ميزته تكمن في غرفه الخاصة التي تتيح لكبار الشخصيات التسوّق بخصوصية تامّة.

والجدير بالذكر أنه تم استخدام الأبراج كموقع لتصوير الفيلم الأميركي الشهير (Furious 7) عام 2015، وهو من بطولة دومينيك توريتو وبراين كونر، وظهر الممثلان في الفيلم وهما يحاولان سرقة سيارة من طراز "لايكن هايبرسبورت" ويقودانها عبر الأبراج.



الأعلى عالمياً
أما بالحديث عن إمارة دبي التي تعتبر من أكثر المدن العالمية المشهورة بجمال وروعة معالمها المعمارية والسياحية، فبلا شك سيكون "برج خليفة" الأعلى في العالم أول ما يخطر في البال، هذا البرج الذي دخل موسوعة غينيس بكونه أطول برج شيده الإنسان حول العالم بعلو شاهق يبلغ 828م والمكون من 180 طابقاً، يضم فندقًا يتكون من 403 من الأجنحة الفندقية، وفيه 57 مصعداً كهربائياً، أما أسرعهم فتصل سرعته إلى ما يقارب 10م/ ثانية، وللوصول إلى 500م تحتاج إلى 55 ثانية.

ويجمع البرج بين الفن الراقي والجمال الهندسي والتراث العريق، ويحتوي على مكاتب تبلغ مساحتها آلاف الأمتار إلى جانب 900 وحدة سكنيّة خاصّة وفندق أرماني الذي يشمل 160 غرفة، وتقع منصة المراقبة في الطابق 124 من قمة البرج، وتعتبر وجهة سياحية لا بد من زيارتها نظراً لما تتميز به من إطلالات رائعة على أفق مدينة دبي.



دبي أوبرا
ويعد مبنى "دبي أوبرا" تحفة معمارية هندسية، يتميّز بشكله الأيقوني الذي يحاكي تصميم المراكب الشراعية التقليدية التي تشكل رمزاً لتاريخ دبي البحري، فالتصميم الأنيق للمبنى الذي وضعه المهندس جانوس روستوك، يعطي دبي أوبرا قدرتها الاستثنائية على التحوّل إلى ثلاثة وضعيات مختلفة، من مسرح إلى قاعة للحفلات الموسيقية أو إلى أرضية منبسطة تستخدم كصالة مخصّصة للمآدب الكبيرة والفعاليات.

هذه المرونة الفريدة تسمح لدبي أوبرا باستقبال مجموعة واسعة من عروض الفنون الأدائية منها المسرحيات والأوبرا والباليه والأوركسترا والحفلات الغنائية وعروض الأزياء والعروض الأدائية الحيّة والمؤتمرات والمعارض.



برج العرب
ويعد فندق برج العرب المصمّم على شكل شراع رمزاً بارزاً في دبي، وأحد أهم وأجمل المباني في دولة الإمارات والمنطقة، حيث تم تصميمه بطريقة مميزة وفريدة من نوعها تقوم على وجود العديد من الأجنحة التي صممت على هيئة شراع، ويبلغ ارتفاع البرج الحاصل على لقب أفخم فندق على مستوى العالم حوالي 321 متراً، بالإضافة إلى أنه يطل بشكل مباشر على مدينة دبي، وهو محاط بمنظومة ذات ألوان مختلفة وراقصة لتصدر أشكال نارية مجسمة.

ويضع فندق برج العرب معاييراً قياسيّةً جديدة في قطاع الضيافة تعدّ هي الأعلى على الإطلاق، حيث يشتمل على مطعم تحت الماء داخل الأكواريوم، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق رحلة قصيرة بالغواصة تحت الماء، إلى جانب أسطول من سيارات رولز رويس في الفناء الأمامي، ومهبط الطائرات الشهير الذي استضاف الكثير من الفعاليات الرائعة.