مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث مع وفد الحوثيين في مسقط (تويتر)
مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث مع وفد الحوثيين في مسقط (تويتر)
الجمعة 14 سبتمبر 2018 / 14:35

غريفيث يبحث ترتيب مشاورات سلام جديدة مع المتمردين الحوثيين

بحث مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، مع المتمرديين الحوثيين في العاصمة العُمانية، مسقط، ترتيبات عقد مشاورات سلام جديدة في أقرب وقت، بعد أسبوع من إلغاء محادثات كانت مقررة في جنيف بسبب مطالبة الحوثيين بضمان عودتهم إلى صنعاء.

وقالت وكالة، سبأ، الناطقة باسم الميليشيات الحوثية الإرهابية إن غريفيث التقى الخميس في العاصمة العُمانية، محمد عبد السلام، رئيس وفد الحوثيين الذي كان من المفترض أن يتوجه الى جنيف، وعضو الوفد، عبد الملك العجري.

وأوضحت أن اللقاء ناقش الأسباب التي حالت دون مشاركة الوفد في مشاورات جنيف، و"الترتيبات اللازمة" لعقد لقاء جديد "في أقرب وقت".

وانتهت المفاوضات غير المباشرة الأسبوع الماضي حتى قبل أن تبدأ بعدما رفض المتمردون في اللحظة الأخيرة الخميس، التوجه إلى جنيف من دون الحصول على ضمانات من الأمم المتحدة بالعودة سريعاً إلى العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرتهم.

كما طالبوا بنقل جرحى على متن الطائرة التي كانت ستقلهم إلى جنيف، مشددين على ضرورة أن تكون الطائرة عمانية وأن تمر عبر مسقط.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ سبتمبر (أيلول) 2014 بعد انقلابهم على الشرعية والحكومة اليمنية.