الأربعاء 26 سبتمبر 2018 / 10:49

الإمارات تستضيف نقاشات رفيعة المستوى حول تفادي تفشي الأمراض مستقبلاً

استضاف وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعقد في مدينة نيويورك في الفترة من 18 سبتمبر (أيلول)، وحتى الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2018 لقاء حوارياً تم تنظيمه بالتعاون مع التحالف العالمي للقاحات.

وترأس اللقاء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وأدارها الرئيس التنفيذي لـ "GAVI" الدكتور سيث بيركلي، وشارك في المناقشة فريق من المتحدثين رفيعي المستوى.

وجاءت النقاشات ضمن سياق الحاجة للتركيز بصورة أكبر على نظم الرعاية الصحية وذلك في ضوء الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة، وهو توفير الرعاية الصحية الجيده والرفاه، كما تناولت النقاشات كيفية الاستثمار في الخدمات الصحية الاعتيادية ونماذج التعاون الجديدة التي يمكن أن تقلل من خطر تفشي الأمراض.

وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي أن الأمراض المعدية لا تعرف حدوداً في عالم يتزايد ترابطاً باستمرار، إذ لا يستغرق الأمر سوى 36 ساعة لتفشي المرض وانتشاره من بلد لآخر، مشيرة إلى أن "لهذا التهديد تداعيات عميقة المدى كما هو واضح من التكلفة البشرية والاقتصادية لحالات تفشي الأمراض التي شهدناها، مثل تفشي مرض الإيبولا والكوليرا والحمى الصفراء، في الوقت الذي نشهد فيه ظهوراً جديداً للتهديدات القديمة مثل مرض الحصبة".

ولفتت إلى أن عدد سكان العالم سيبلغ 9.7 مليار نسمة بحلول 2050، مع وجود أكثر من ثلثي البشر يعيشون في المدن، ومن المرجح أن يؤدي التحضر وزيادة الترابط من خلال السفر والهجرة وتغير المناخ إلى زيادة تواتر تفشي الأمراض وانتشارها، حيث تفرض حالات تفشي الأمراض والأوبئة تكاليف بشرية واقتصادية باهظه على البلدان، فعلي سبيل المثال، فقد قدرت الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس إيبولا في غينيا وليبيريا وسيراليون وحدها بـ 2.8 مليار دولار أمريكي.

وشددت على أن الحيلولة دون تفشي الأمراض ستتطلب تضامناً عالمياً، ولهذا السبب نجتمع هنا اليوم لتسليط الضوء على أهميه التعاون العاجل والابتكار والاستثمار من أجل التصدي للأمراض ومنع تفشيها في المستقبل.

وتأتي استضافة هذه الحوارات كإعادة تأكيد لالتزام دولة الإمارات بأهداف التنمية المستدامة، حيث تحتفل الدولة بالذكرى المئوية لميلاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - خلال العام 2018، والذي تم إعلانه "عام زايد" من قبل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وستستضيف الإمارات مؤتمر الاستعراض الدوري للتحالف العالمي للقاحات والتحصين والذي يعقد في أبوظبي في الفترة من 10 إلى 11 ديسمبر (كانون الأول)، وسيتم خلاله الاحتفال بالإنجاز الكبير المتمثل في تحصين 700 مليون شخص، وإنقاذ حياة 10 ملايين فرد منذ تأسيس التحالف الدولي للقاحات والتحصين "GAVI"، كما سيتم خلال المؤتمر استعراض التقدم المحرز خلال الفترة الماضية.