سحر نصر وكريستيان دانيلسون عند توقيع الاتفاق (من المصدر)
سحر نصر وكريستيان دانيلسون عند توقيع الاتفاق (من المصدر)
الخميس 18 أكتوبر 2018 / 13:35

مصر: 135 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية

24-القاهرة-أكرم علي

وقعت مصر والاتحاد الأوروبي، اتفاقيتين للنمو الشامل وخلق فرص العمل، ومكافحة تحديات الهجرة في مصر، بـ 135 مليون يورو. وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وكريستيان دانيلسون ، المدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي.

ووقع كل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، والمدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي وكريستيان دانيلسون، الاتفاق نيابة عن الجانبين.

وأوضحت نصر أن الاتفاق التمويلي لبرنامج" منشأة الاتحاد الأوروبي للنمو الشامل وخلق فرص العمل" تبلغ قيمته 75 مليون يورو، لتنفيذ إصلاحات لتخفيف العبء على قطاع المشاريع الصغرى والمتوسطة بتسهيل التمويل طويل المدى، وعلاقات الأعمال، وتدعيم الابتكار، وريادة الأعمال ويهدف البرنامج بشكل عام الى تسهيل عملية النمو الشامل للاقتصاد المصري وكذا المساهمة في خلق المزيد من فرص العمل للشباب والمرأة، ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة، وتحسين مؤشرات المعيشة المستقبلية للمواطنين، وتقليل نسب البطالة داخل المجتمع، وتحسين إجراءات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحسين المناخ العام للاقتصاد المصري على النحو الذي يتيح قدر أكبر من الابتكار.

فيما أكد المدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الاوروبي كريستيان دانيلسون، أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التنموي الأول لمصر وتجاوز حجم المنح أكثر من 1.3 مليار يورو لتمويل مشاريع قيد التنفيذ، ويرتفع الرقم إلى 11 مليار يورو بعد إضافة المنح، والتمويلات، ومبادلة الديون من الدول الأعضاء في الاتحاد، والمؤسسات المالية الأوروبية.