قطب صناعة السيارات الموقوف في اليابان كارلوس غصن (أرشيف)
قطب صناعة السيارات الموقوف في اليابان كارلوس غصن (أرشيف)
الإثنين 10 ديسمبر 2018 / 15:28

غصن قد يمضي الميلاد في السجن...فما مستقبله؟

يواجه امبراطور صناعة السيارات كارلوس غصن احتمال قضاء عيد الميلاد في السجن ،بعد إصدار المدعين في طوكيو مذكرة توقيف جديدة ضده بتهمة إخفاء جزء من دخله مدة ثلاث سنوات اعتباراً من 2015.

يفترض أن تبدأ المحاكمة بعد 40 أو 50 يوماً على توجيه الاتهام. ومن المحتمل أن تجري المحاكمة في محكمة طوكيو حيث تتم المرافعات أمام ثلاثة قضاة

وتأتي المذكرة بالتزامن مع توجيه المدعين تهماً لغصن بإخفاء بعض من 2010 إلى 2015 وإلى شركة نيسان نفسها لدورها في تقديم التصاريح.

واعتقل رئيس شركة نيسان السابق في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) في اليابان للاشتباه في إخفائه جزءاً من دخله يبلغ نحو خمسة مليارات ين (44 مليون دولار) بين 2010 و2015.

القضاء الياباني

وأمر القضاء الاثنين بإعادة توقيفه بتهمة إضافية، وبإغفال التصريح بـ4 مليارات ين أخرى في السنوات الثلاث الماضية.

وبموجب القانون الياباني يمكن إعادة اعتقال المشتبه فيهم عدة مرات بتهم مختلفة، ما يسمح للمدعين العامين باستجوابهم لفترات طويلة، وهو نظام قضائي يواجه انتقادات دولية.


ويقبع غصن، الذي تعرض في السابق لانتقادات بسبب عيشه الباذخ، حالياً وحيداً في زنزانة تبلغ مساحتها خمسة أمتار مربعة في أحد سجون طوكيو.

وذكرت تقارير أنه أبلغ زواره من السفارات بأنه يحظى بمعاملة جيدة، لكنه اشتكى من البرد. وبلغت درجة الحرارة في العاصمة اليابانية اليوم الإثنين حوالي 5 درجات مئوية.

ويقضي غصن وقته في قراءة الكتب، والتقارير الإخبارية، وأبدى استياءه من الطعام الذي يعتمد في معظمه على الأرز، بحسب تقارير.

لا يحتاج إلى تصريح
ووفق وكالة أنباء "كيودو" أقر غصن بتوقيع وثائق لتأجيل جزء من راتبه إلى ما بعد إحالته على التقاعد، لكنه قال إن هذا المبلغ لا يحتاج إلى التصريح لأنه لم يحدد بشكل نهائي.

ويشتبه في أن غصن أجل التصريح بجزء من دخله لتجنب انتقادات الموظفين والمساهمين لارتفاع راتبه.

وقدمت "نيسان" التماساً لمحكمة في ريو دي جانيرو للمطالبة بمنع ممثلي غصن من دخول شقة فخمة مطلة على شاطئ كوباكابانا الشهير.

إرباك في نيسان
وقال ساتورو تاكادا المحلل في شركة "تي آي دبليو" للأبحاث والاستشارات ومقرها طوكيو: "نراقب عن كثب إذا اتهم رسمياً واعتبر مذنباً". وأضاف: "إذا أعفي من المحاكمة أو ثبتت براءته، سيؤدي ذلك إلى إرباك كبير داخل إدارة نيسان".

المحكمة بعد 40 يوماً

ورجحت صحيفة "Japan Times" أن يبقى غضن محتجزاً فيما يواصل المدعون التحقيق في جرائم جديدة مشتبه فيها.

ويفترض أن تبدأ المحاكمة بعد 40 أو 50 يوماً على توجيه الاتهام. ومن المحتمل أن تكون المحاكمة في محكمة طوكيو، وأن تكون المرافعات أمام ثلاثة قضاة.

استئناف
وأمام غضن فرصتان للاستئناف أي حكم، الأولى أمام المحكمة العليا.لكن هذا قد يستغرق عدة سنوات قبل التوصل إلى حكم نهائي. وإذا أُدين قد يواجه غصن عقوبة بالسجن تصل إلى 10 أعوام.

وتمثل هذه القضية انقلاباً مذهلاً في حياة رجل اكتسب شهرة عالمية بعد مساهمته في إنقاذ نيسان من الإفلاس، وإعادة بنائها شركة ناجحة تدر الأرباح.

وبدأت نيسان في اختيار خليفة لغصن، ومن المتوقع أن يُعلن القرار النهائي في 17 ديسمبر (كانون الأول).

وأثار اعتقال غصن شكوكاً في شركة "رينو" التي تملك 43% من نيسان، وقالت الشركة الفرنسية إنها لم تطلع على تفاصيل الاتهامات ضد غصن.