جانب من الاحتجاجات في الخرطوم (تويتر)
جانب من الاحتجاجات في الخرطوم (تويتر)
الخميس 10 يناير 2019 / 00:20

السودان: تجدد المظاهرات عقب خطاب البشير

تجددت الاحتجاجات الشعبية في الخرطوم، مساء اليوم الأربعاء، بعد ساعات من خطاب للرئيس السوداني عمر البشير، قال فيه إنه يحظى بدعم الشعب، رغم المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ الشهر الماضي.

وخاطب البشير حشداً جماهيرياً شارك فيه عشرات الآلاف في الساحة الخضراء جنوب العاصمة الخرطوم استجابةً إلى دعوة من الأحزاب المشاركة في الحكومة تحت مسمى "نفرة السلام والتأييد".

وذكر شهود، أن "مئات المتظاهرين جابوا أسواق ومناطق متفرقة بمدينة أم درمان ثاني مدن العاصمة السودانية مساء اليوم، تلبيةً لدعوة أطلقها تجمع المهنيين السودانيين، وهم يرددون شعارات منها "ثورة ثورة حتى النصر"، و"الشعب يريد التغيير"، و"حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب"، قبل أن تطلق عليهم الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وقالت اللجنة المركزية للأطباء: "كيان موازي لاتحاد الأطباء" المعترف به في بيان أن خمسة شباب متظاهرين أصيبوا بالرصاص أحدهم في حالة خطرة يجري علاجهم في مستشفى أم درمان.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، اليوم، إنها ترفض وتستنكر "البيان المتحامل الذي يجافي الحقائق والموضوعية بشأن الاحتجاجات في السودان وتعامل السلطات معها الذي صدر من دول الترويكا (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج) وكندا".

وقالت الخارجية في بيان، إن "الحكومة السودانية ملتزمة بحرية التعبير والتجمعات السلمية وفقاً لنصوص الدستور والقوانين السارية في البلاد غير أن ذلك لا يشمل أعمال العنف والأنشطة غير القانونية".