الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة (أ ف ب)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمم المتحدة (أ ف ب)
الثلاثاء 15 يناير 2019 / 22:16

عباس: إسرائيل تعرقل التنمية في المنطقة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن "إسرائيل تعرقل التنمية في الشرق الأوسط باحتلالها الأراضي الفلسطينية، مجدداً الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وتحدث عباس في مراسم تسليم مصر رئاسة مجموعة الـ77 زائد الصين إلى فلسطين التي تشغل دور مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، ما يسلط الضوء على الفلسطينيين من خلال ترأسهم لأكبر مجموعة من الدولة النامية في الأمم المتحدة.

وقال إن "استمرار الاستيطان واحتلال فلسطين يقوض تنمية الأراضي الفلسطينية وقدرتها على التعاون والتنسيق، ويعيق مستقبل تنمية جميع شعوب المنطقة".

وأضاف أنه ملتزم بحل سلمي ينهي الاحتلال ويحقق استقلال دولة فلسطين على أن تكون القدس الشرقية عاصمتها، والعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمن مع دولة إسرائيل.

ورد الفلسطينيون بغضب على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ديسمبر(كانون الأول) الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خروج على التوافق الدولي بأن يحل وضع المدينة من خلال المفاوضات.

وقطع عباس العلاقات مع إدارة ترامب وتوعد بمعارضة أي خطة سلام أمريكية، قائلاً إنها "ستكون منحازة إلى إسرائيل".

ويحظى الفلسطينيون بصفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وهو ما يمنحهم ميزات من بينها الانضمام إلى المعاهدات الدولية، ولكن ليس لهم حق التصويت في الجمعية العامة.