الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الخميس 17 يناير 2019 / 21:06

ترامب يكشف استراتيجية جديدة للدفاع الصاروخي

من المقرر أن يكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، عن استراتيجية جديدة منقحة للدفاع الصاروخي تتناول سبل تعزيز أمن الولايات المتحدة، بما قد يشمل نشر طبقة جديدة من أجهزة الاستشعار في الفضاء لرصد وتعقب صواريخ العدو.

وستوصي الاستراتيجية أيضاً بدراسة تقنيات تجريبية، تشمل الاحتمالات الممكنة لنشر أسلحة في الفضاء، ربما تكون قادرة على إسقاط صواريخ العدو، في عودة إلى مبادرة الرئيس السابق رونالد ريغان في الثمانينيات التي تعرف "بحرب النجوم".

وتوقع مسؤولون في الإدارة الاميركية في حديث إلى الصحافيين أن تتبنى توصيات مراجعة القدرات الدفاعية الصاروخية وضع أجهزة استشعار في الفضاء لرصد الصواريخ ومساعدة الجيش الأميركي على اعتراضها في وقت مبكر.

وأشار المسؤولون إلى أن هذه المراجعة ستقترح إنشاء موقع ثالث لنشر صواريخ اعتراضية إضافة إلى قاعدتي فوت غيلي في ولاية ألاسكا وفاندنبورغ في ولاية كاليفورنيا.

وشدد المسؤولون على أهمية هذا التقرير الذي أعدته وزارة الدفاع، بطلب من الرئيس في تحديث قدرة الولايات المتحدة على مواجهة التحديات المتجددة من دول مارقة كإيران وكوريا الشمالية، إلى جانب ضمان التفوق الأميركي في هذا المجال أمام جهود الصين وروسيا لتصنيع أجيال متطورة من صواريخ كروز والصواريخ البالستية القصيرة المدى.