حفارة في حقل نفط أمريكي (أرشيف)
حفارة في حقل نفط أمريكي (أرشيف)
الأربعاء 17 أبريل 2019 / 11:46

أسعار النفط ترتفع لليوم الثاني

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، للجلسة الثانية بفعل مؤشرات على قوة طلب شركات التكرير في الصين، ثاني أكبر مستهلك في العالم للخام، وفي ظل شح الإمدادات مع كبح منتجين للإنتاج، وانخفاض مفاجئ للمخزونات في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 27 سنتاً أو 0.4% إلى 71.99 دولاراً للبرميل.

وزاد برنت 0.5% إلى 72.08 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 8 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، وأعلى مستوى منذ بداية العام الجاري.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.48 دولاراً للبرميل مرتفعةً 43 سنتاً، أو 0.7% مقارنةً مع سعر التسوية السابقة.

وقال محلل السلع الأولية لدى "فيليب فيوتشرز" بنجامين لو، في سنغافورة: "العقود الآجلة للنفط ارتفعت مع تلقي المعنويات في السوق الدعم من تقلص مخزونات الخام الأمريكية، والشح على جانب العوامل الأساسية في السوق في الوقت الحالي".

وزاد استهلاك شركات التكرير الصينية من الخام في مارس (آذار) الماضي، 3.2% على أساس سنوي إلى 53.04 مليون طناً أو 12.49 مليون برميل يومياً، حسب ما أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاءات اليوم.

كما تُظهر البيانات أن اقتصاد البلاد نما في الربع الأول 6.4% مقارنةً مع مستواه قبل عام.

ويأتي النمو المطرد في طلب الصين، في الوقت الذي يؤدي فيه اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفائها، بما في ذلك روسيا، على خفض إنتاجهم 1.2 مليون برميل يومياً في 2019، إلى كبح الإمدادات العالمية.

كما تنخفض إمدادات الخام هذا العام بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على فنزويلا، وإيران عضوي أوبك.

ودفع شح الإمدادات والعوامل الأساسية للطلب خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للصعود أكثر من 40% منذ بداية العام، وخام برنت للارتفاع أكثر من 30%.