الأحد 21 أبريل 2019 / 20:31

مجلس الإمارات للإفتاء يناقش آلية منح التراخيص للمفتين

ناقش مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي في اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة الشيخ عبدالله بن بيه، آليات منح الترخيص للإفتاء وفق المنظومة المنبثقة من قرار إنشاء المجلس، مؤكداً أنه "بصدد التواصل مع مؤسسات الدولة المختلفة والمعنية بالبرامج الدينية، من أجل الإسهام في تعزيز الوعي بأهمية الفتوى وآلية الترخيص للمفتين".

وشدّد المجلس، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، على أن الفتوى ستظل رافداً أساسياً في ترسيخ معاني الأخوة الإنسانية، والتعاضد بين جميع مكونات المجتمع، وأنه يعمل على وضع معايير وضوابط للفتوى يتسنى بها ترسيخ مفاهيم التسامح والتعايش مع الآخر، والإعلاء من شأن القيم الأخلاقية السامية، التي يؤكد عليها الدين الإسلامي الحنيف، وتحرص القيادة على ترسيخها في المجتمع الإماراتي.

وأكد الشيخ عبدالله بن بيه، الحاجة الملحة لضبط الفتوى، التي أصبحت تتراوح بين شدة في غير موضعها، وسهولة في غير محلها، حتى تحولت السهولة إلى تساهل، والشدة إلى تطرف وتنطع، مذكراً بأن واجب المفتي، هو نزع اللبوس الأخلاقي، الذي يستقوي به الخطاب التحريضي، وسلبه الشرعية الدينية التي تلبس بها.

وناقش المجلس آلية التعامل مع الإساءة للمقدسات والتكفير والتعصب المذهبي، كما استعرض المجلس بعض القضايا المعاصرة، والمستجدات الفقهية المتعلّقة بالصيام.