الخميس 23 مايو 2019 / 19:21

الأشهر الستة التي ستغير وجه الاتحاد الأوروبي

تشكل عمليات انتخاب النواب الأوروبيين التي انطلقت الخميس في بريطانيا وهولندا، تمهيداً لتجديد كامل للمؤسسات الأوروبية الذي يفترض أن يتم بحلول نهاية العام 2019.

في ما يلي أبرز المحطات:

بدأت عملية تجديد المقاعد ال 751 في البرلمان الاوروبي الخميس عبر انتخابات تجري في بريطانيا وهولندا. والجمعة تصوت ايرلندا وكذلك الجمهورية التشيكية الدولة التي اتاحت التصويت على مدى يومين.

السبت تصوت لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا فيما تصوت الأحد 21 دولة عضو أخرى بينها المانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا وبولندا.

لن تتمكن السلطات الوطنية في كل من الدول ال28 الاعضاء من اعلان النتائج الرسمية الا انطلاقا من اللحظة التي يعلن فيها انتهاء التصويت في ايطاليا (21,00 ت غ) حين تغلق آخر مكاتب الاقتراع في الانتخابات الأوروبية مساء الأحد.

لكن البرلمان الاوروبي توقع نشر أولى التوقعات حول تركيبة المجلس المقبل اعتباراً من الساعة 18,00 ت غ، على أساس جمع نتائج استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع.

في هذا التاريخ تعقد قمة استثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث نتائج الانتخابات.

كل تكتل سياسي (محافظون، اشتراكيون أو ليبراليون) احتسب عدد نوابه، يصل عند بدء المداولات لاختيار خلف لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلون يونكر (لوكسمبورغ) ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك (بولندا)، الهيئة التي تضم الدول الأعضاء.

تعقد قمة أوروبية جديدة هذه المرة بهدف إنجاز هذه التعيينات. يتم التعيين بالغالبية الموصوفة.

والاتفاق على اسم رئيس المفوضية المقبل، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، يحمل في سياقه كل التعيينات الأخرى (رئاسة المجلس ووزير خارجية الاتحاد).

من المرتقب ان يعقد البرلمان الأوروبي جلستين، الأولى من 2 الى 4 يوليو لتنصيب المجلس الجديد والثانية من 15 إلى 18. والجلسة الثانية تهدف إلى تثبيت (أو رفض) النواب الأوروبيين عبر تصويت على اختيار الرئيس الجديد للمفوضية من قبل رؤساء الدول.

يصوت البرلمان على تشكيلة المفوضية حيث كل دولة عضو تكون اقترحت اسم المفوض لكي يتولى مقعده ضمن الهيئة التنفيذية.

من المرتقب أن تتولى المفوضية الجديدة مهامها في 1 نوفمبر ومهام الرئيس الجديد للمجلس الاوروبي في 1ديسمبر.