كأس ملك إسبانيا (أرشيف)
كأس ملك إسبانيا (أرشيف)
السبت 25 مايو 2019 / 12:47

كأس ملك إسبانيا.. أرقام وإحصائيات

يخوض حامل اللقب برشلونة مباراة نهائية حذرة ضد فالنسيا اليوم السبت، في نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم، بعد خروجه المذل من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. وعلى ملعب بنيتو-فيامارين في إشبيلية، يخوض برشلونة مباراته النهائية السادسة توالياً في الكأس، باحثاً عن ثنائية جديدة مع مدربه إرنستو فالفيردي بعد الفوز بلقب "الليغا".

لكن برشلونة وفالفيردي تعرضا لصفعة قوية في دوري الأبطال، فبعد التقدم المريح على ليفربول الإنجليزي 3-0، كان السقوط رهيباً في ملعب آنفيلد، فتحطمت وعود نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مطلع الموسم بمحاولة إحراز لقب البطولة القارية.

ويبحث برشلونة المتوج 30 مرة بلقب الكأس التي انطلقت قبل 117 عاماً، أن يصبح أول ناد يتوج 5 مرات توالياً، وذلك بعد إنجازات ريال مدريد (1905-1908)، وبلباو (1930-1933)، المتوّجين 4 مرات على التوالي.

أرقام وإحصائيات
سيخوض برشلونة النهائي الثاني في مدينة إشبيلية، الأول كان في 1925، عندما فاز البرسا على أريناس دي جيتكسو 2-0.

يواجه فالنسيا منافسه برشلونة للمرة الرابعة في نهائي الكأس، والأولى منذ 1970-1971، حين خسر تلك المباراة على ملعب سانتياغو بيرنابيو (4-3)، بعد أن احتكم الفريقين للوقت الإضافي.

* برشلونة يصل إلى نهائي كأس إسبانيا للمرة السادسة على التوالي ، وهو رقم قياسي من حيث عدد مرات الوصول إلى المباراة النهائية ، وقد خسر مرة واحدة في آخر خمس مرات ضد ريال مدريد عام 2014.

لم يخسر برشلونة أمام فالنسيا في آخر 6 مباريات جمعتهما بكأس إسبانيا، إذ أحرز 14 هدفاً، ويعود آخر انتصار حققه فالنسيا إلى مارس (آذار) 2008، عندما فاز 3-2 في ذهاب نصف النهائي على ملعب كامب نو.

أحرز برشلونة 19 هدفاً في كأس ملك إسبانيا هذا الموسم، فقط ريال مدريد سجل أكثر (21 هدفاً)، فيما أحرز فالنسيا 14 هدفاً.

تعرض البرسا لهزيمتين وتعادل في مناسبة واحدة بكأس ملك إسبانيا هذا الموسم، أمام ليفانتي وإشبيلية على الترتيب.

نجم برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي، شارك بشكل مباشر بتسجيل خمسة أهداف خلال المواجهات الـ6 التي خاضها ضد فالنسيا في كأس إسبانيا، إذ أحرز ثلاثة أهداف وصنع تمريرتين حاسمتين.