البرلمانية المرشحة لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي إيستر مكفي (أرشيف)
البرلمانية المرشحة لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي إيستر مكفي (أرشيف)
الأحد 26 مايو 2019 / 18:33

مرشحون لخلافة ماي يؤكدون الخروج من الاتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر

قالت عضو البرلمان البريطاني والمرشحة لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، إيستر مكفي، اليوم الأحد إن على بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر(تشرين الأول) حتى إذا كان خروجاً دون اتفاق.

وقالت مكفي، وهي وزيرة سابقة، لسكاي نيوز: "31 أكتوبر هو الموعد الرئيسي وحينئذ سنخرج من الاتحاد... حتى إذا كان ذلك يعني الخروج دون التوصل إلى اتفاق".

وأضافت "الموعد محدد الآن ولن نطلب أي تمديد آخر".

وقال  وزير شؤون الانسحاب السابق دومينيك راب: "على بريطانيا الاستعداد للانسحاب دون اتفاق في 31 أكتوبر(تشرين الأول)" المقبل.

وأضاف راب، وهو مرشح آخر لخلافة ماي، أنه "يفضل خروج بريطانيا من الاتحاد بعد التوصل إلى اتفاق لكن دون تخطي موعد نهاية أكتوبر(تشرين الأول)".

وقال المتحدث باسم الشؤون المالية لحزب العمال جون مكدونيل اليوم إن "الحزب المعارض سيسعى لمنع خليفة ماي من انسحاب البلاد من الاتحاد دون اتفاق".

وأضاف مكدونيل لسكاي نيوز "هناك تهديد حقيقي الآن أن يصبح زعيم حزب المحافظين أحد المؤيدين المتطرفين للخروج من الاتحاد، ومن ثم يدفعنا إلى حافة هاوية الخروج دون اتفاق".

وقال وزير المالية فيليب هاموند اليوم: "سيكون من الصعب على من سيخلف ماي الالتفاف على إرادة البرلمان والسعي للخروج دون التوصل إلى اتفاق".

وأضاف أن البرلمان "سيعارض بشدة" استراتيجية الخروج دون اتفاق.

وأكد لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي، أنه "سيكون من الصعب للغاية على رئيس وزراء يتبنى سياسة الخروج دون اتفاق أن يحتفظ بثقة مجلس العموم".