الخميس 13 يونيو 2019 / 17:00

"صُنع في تشكيل".. تنوع يكشف عمق الفنون وممارساتها في الإمارات

يحتفي "تشكيل"، مركز الفنون والتصاميم المحلية في دبي، بالدورة العاشرة من معرضه الفني الصيفي السنوي "صُنع في تشكيل"، بعرض مجموعة واسعة من الأعمال الفنية المتنوعة التي تجسّد اتساع الممارسة الفنية الراهنة وعمقها في دولة الإمارات.

وبحسب موقع المركز، يشمل المعرض في دورته، التي توافق هذا العام مرور 10 سنوات على انطلاقته، أكثر من 100 عمل فني وضعها 58 فناناً مقيماً في دولة الإمارات ينتمون إلى 29 دولة، وأنتجت الأعمال الفنية المعروضة، سواء الفردية أو التي تتبع سلسلة أعمال فنية، بأيدي أعضاء المركز والمنتسبين إليه والمشاركين في ورش العمل والمدربين، خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وتجسّد الأعمال موضوعات عديدة مثل الحالة الإنسانية، ونمو المجتمع الإماراتي، والتناول الساخر لثقافة الطعام الحديثة، والتحرر الروحاني، وغيرها.

وينطلق معرض "صُنع في تشكيل 2019" في 18 يونيو (حزيران) الجاري، ويستمر حتى 10 سبتمبر (أيلول) المقبل، في مركز "تشكيل" بمنطقة ند الشبا 1 في دبي.

وتتخذ الأعمال الفنية المصنفة في مجموعة واسعة من التخصصات، أشكالاً متعددة تشمل التصوير الفوتوغرافي، سواء الرقمي أو التناظري (بالأفلام)، والوسائط المتعددة، والمنسوجات، والطباعة بالشاشة الحريرية، والنحت، والأعمال الفنية التركيبية، والخط، والرسم، وصناعة المجوهرات، والنحت في الخشب.

حرير وحبر
وتضمّ مجموعة العارضين المشاركين في "صنع في تشكيل" المهندسة المعمارية والرسامة ربى الأعرجي صاحبة عمل "الذاكرة المؤقتة" المطبوعة بطريقة الطباعة بالشاشة الحريرية والتي أنتجتها في "تشكيل" باستخدام أحبار الفلورسنت وطبقات متعددة تنتج بآلة سحب الهواء، فيما تعرض مصممة الأزياء كاي لي عملها الفني المسمّى "الظلّ"، الذي يتألف من قطعة فنية منسوجة تجمع بين ما يُعرف بأسلوب تطريز "الزَمّ" وأسلوب التغليف المعدني على الأقمشة شبه الشفافة.

أما الفنانة غوسيا فان أونن، فتعرض عملها "العودة إلى المربع الأول"، في حين تشارك المصورة آنا شتراوس، العضو في مجموعة "التصوير التناظري في الإمارات"، بصورة تحمل عنوان "القيادة تحت المطر" التقطتها في الشارقة وطُبعت باستخدام طابعات "تشكيل" الرقمية من "إبسون" باستخدام ورق وأحبار من مستوى معروضات المتاحف.

من جانب آخر، يشارك الفنانان إلهام الشافعي وخالد مزينة في ورش تقام ضمن المخيم الصيفي للأطفال خلال الفترة من 7 - 18 يوليو المقبل.