الإثنين 17 يونيو 2019 / 19:19

3 منتخبات تتنافس على لقب "الحصان الأسود" في "كان"

ستشهد كأس أمم أفريقيا 2019، التي تنطلق في مصر، الجمعة المقبل، حضوراً مميزاً لعشرة أبطال سبق له التتويج باللقب الأفريقي، حيث تتصدر هذه المنتخبات قائمة المرشحين للفوز بالكأس.

ويتقدم القائمة المنتخب المصري الذي في رصيد 7 ألقاب، بينما تضم حامل اللقب الكاميرون برصيد 5 ألقاب، وغانا 4 ألقاب، ونيجيريا 3 ألقاب، والكونغو الديمقراطية لقبين، وكوت ديفوار مثلهما.

وسيتواجد ثلاثي عربي من شمال أفريقيا أحرز اللقب مرة وحيدة لكل منهم، وهم المغرب وتونس والجزائر، وآمال البلدان الثلاثة معلقةً نحو إحراز اللقب الثاني في تاريخ منتخباتها، والأمر نفسه بالنسبة لمنتخب جنوب أفريقيا الذي في رصيده لقب واحد حصل عليه في 1996.

في المقابل ستبرز أسماء منتخبات ستكون مرشحة لأن تكون "الحصان الأسود" في البطولة، لتقلب الطاولة على المنتخبات المرشحة، حيث كانت آخر مفاجأة في نسخة 2012 التي استضافتها الغابون غينيا الاستوائية، عندما فازت زامبيا باللقب في مفاجأة مدوية على حساب ساحل العاج، بينما كادت بوركينا فاسو أن تكرر الإنجاز في نسخة 2013 في جنوب أفريقيا، ولكن نيجيريا حسمت اللقب في النهائي.

ورغم أن منتخب السنغال لم يسبق له التتويج بلقب كأس أفريقيا، وكانت أفضل إنجازات الفريق في كأس أفريقيا هي التأهل إلى النهائي مرة واحدة في نسخة مالي 2002، حينما فازت الكاميرون باللقب، ولكنه يظل من المنتخبات المرشحة للفوز باللقب، بما يضمه من كوكبة من النجوم إضافة إلى تأهله إلى كأس العالم مرتين في 2002 و2018.

أما أبرز المنتخبات المرشحة لأن تصبح الحصان الأسود، يتقدم القائمة منتخب بوركينا فاسو الذي بات يسجل حضوراً مميزاً في المشاركات الأخيرة، حيث تأهل إلى نصف النهائي في النسخة الماضية 2017 وخرج أمام مصر قبل أن يحصل على المركز الثالث، كما أنه وصيف نسخة 2013.

أما ثاني المنتخبات يعد مالي من الأسماء التي تلعب هذا الدور دوماً، حيث شارك الفريق في كأس أمم أفريقيا، 9 مرات، من أصل 32 نسخة للبطولة أقيمت منذ عام 1957 وحصد المنتخب المالي الوصافة مرة وحيدة بينما احتل المركز الثالث مرتين.

من جهته يعد منتخب أنغولا من الأسماء المرشحة لتقديم بطولة قوية، خصوصاً مع عودته للبطولة القارية التي غاب عنها آخر نسختين، حيث سبق لـ "الظبيان" التأهل إلى كأس العالم، ولكنه لم ينال شرف الفوز بلقب كأس أفريقيا، وكانت آخر مرة تأهل فيها المنتخب الأنغولي إلى ربع النهائي في النسخة التي استضافتها أنغولا في 2010، قبل أن يخسر في دور الثمانية أمام غانا، بينما كانت المرة الأولى التي يتأهل فيها "الظبيان" إلى ربع النهائي في نسخة غانا 2008، وخسر حينها أمام مصر.