مشروع مدارس الشراكات التعليمية (أرشيف)
مشروع مدارس الشراكات التعليمية (أرشيف)
الأربعاء 19 يونيو 2019 / 13:34

معلومات جديدة عن مشروع مدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي

بدأت دائرة التعليم والمعرفة بإمارة أبوظبي، في تنفيذ مشروع مدارس الشراكات التعليمية، الأمر الذي يخدم الأهداف الجوهرية لمنظومة التعليم في الإمارة وخلق نظام تعليمي ثالث تم تطبيقه بنجاح في دول أخرى.

وبموجب الإطار العام لهذا المشروع، تُسند مسؤولية الإشراف التربوي والإداري على عينة مختارة للمرحلة الأولى من المشروع من مدارس رياض الأطفال والحلقة الأولى في الإمارة إلى عدد من رواد التعليم بالقطاع الخاص في أبوظبي وفق شروط تعاقدية وقعتها معهم دائرة التعليم والمعرفة.

منظومة تعليمية
وهناك منافع عديدة للمشروع والتي ستنعكس إيجاباً على مختلف الفئات في المنظومة التعليمية وأهمها الطلبة حيث يهدف المشروع الى إعداد جيل متأهب للتطورات المستقبلية وتهيئة البيئة المبدعة ومواكبة التطور العلمي والتحولات المتسارعة في التقنية والابتكار بالإضافة الى مراعاة الجوانب المختلفة لشخصية الطالب خلال المراحل الدراسية المختلفة أما بالنسبة للمعلمين ومدراء المدارس فسيتمكن الجميع من الاستفادة من البرامج التدريبية والورش العملية التي سترافق هذا المشروع، بالإضافة إلى المبادرات التي ستطلقها الدائرة بهدف التطوير المستمر لمهاراتهم التعليمية، والذي يفتح آفاق جديدة في مسيرتهم المهنية.

ويخدم مشروع مدارس الشراكات التعليمية الطلبة المواطنين ومن في حكمهم من القاطنين ضمن النطاق السكني للمدرسة المعنية فقط، بحيث سيستمر الطلبة المُسجلين حالياً في المدارس المذكورة للعام الأكاديمي القادم دون الحاجة إلى إعادة التسجيل، أما بالنسبة للتسجيل الجديد سيستمر اتباع آلية التسجيل المعتمدة حالياً في المدارس الحكومية، وعلى أولياء أمور الطلبة القاطنين ضمن النطاق السكني لمدارس الشراكات التعليمية التوجه للتسجيل خلال فترات التسجيل المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.

طلبات التسجيل 
يذكر أن التسجيل في مدارس الشراكات التعليمية لا يتطلب أي وثائق إضافية، ويتم التسجيل حسب المعمول به في المدارس الحكومية دون طلب وثائق إضافية من الطلبة المتقدمين، كما أنه لا توجد فترة زمنية محددة للرد على التساؤلات وسيتم الرد على طلبات التسجيل بالكامل من قبل إدارة المدرسة مباشرة.

ويتم قبول طلبات المتقدمين في حال استيفاء الطالب لكافة شروط التقديم المذكورة، بالإضافة إلى قدرة المدرسة على تقديم الدعم اللازم للطالب أيضاً.

كما تستهدف المرحلة الأولى لمشروع مدارس الشراكات التعليمية توفير 15.000 مقعداً دراسياً خلال العام الدراسي المقبل في 12 مدرسة حكومية، 9 مدارس منها تقع في مدينة أبوظبي، وستكون جميعها لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، وهي مدرسة روضة المشرف "رياض أطفال" ومدرسة مبارك بن محمد "الصف الأول - الصف الرابع" في جزيرة أبوظبي، ومدرسة عبد الله بن عتيبة "روضة أولى - الصف الرابع" ومدرسة روضة البدور "رياض أطفال" وكذلك مدرسة الدانة "روضة أولى – الصف الرابع" في مدينة محمد بن زايد، ومدرسة روضة النايفة "رياض أطفال" ومدرسة السلام "الصف الأول - الصف الرابع - الصف الخامس (إناث)" ومدرسة الروضة الجديدة "رياض أطفال" في منطقة الفلاح، أما مدرسة الوطن "روضة أولى - الصف الرابع" فتغطي مدينة شخبوط.

و3 مدارس في مدينة العين وهي مدرسة النرجس "روضة أولى - الصف الرابع" في عين الفايضة، ومدرسة روضة الغدير "رياض أطفال" ومدرسة الجنائن "روضة أولى - الصف الخامس" في منطقة الشعبية.