إيرباص الجديدة "أيه 321 إكس.إل.آر" (لوباريزيان)
إيرباص الجديدة "أيه 321 إكس.إل.آر" (لوباريزيان)
الخميس 20 يونيو 2019 / 00:00

ايرباص تقترب من التفوق على بوينغ

تقترب شركة صناعة الطائرات الأوروبية ايرباص، من استعادة المركز الأول، أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم من حيث المبيعات، بفضل الطلبات الكبرى على أحدث طائراتها في معرض باريس الدولي للطيران.

ووصل عدد شركات الطيران العالمية التي تعاقدت على شراء طائرات ايرباص الجديدة "أيه 321 إكس.إل.آر" إلى 7، بعد توقيع شركتي "كانتاس أيروايز" الأسترالية و"إنديغو بارتنرز" الأمريكية عقوداً لشراء طائرات هذا الطراز الجديد، ليصل إجمالي الطلبات عليه إلى 156 طائرة.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن هذه الطائرة صغيرة البدن تستطيع الطيران لمسافة أطول من منافستها الأمريكية بوينغ 737 ماكس، التي توقف تشغيلها في العالم، بسبب مخاوف من عوامل السلامة والأمان فيها، بعد تحطم طائرتين من هذا الطراز في أقل من 6 أشهر.

ونقلت بلومبرغ عن مصدر وصفته بالمطلع، أن"أمريكان أيرلاينز غروب" أكبر شركة طيران في العالم تعتزم شراء 50 طائرة من الطراز "أيه 321 إكس.إل.آر".

وأضافت الوكالة أنه مع قرار سلطات السلامة الجوية في العالم وقف تشغيل "بوينغ 737 ماكس" في مارس (آذار) الماضي بسبب تحطم طائرة أثيوبية من هذا الطراز، ومقتل أكثر من 150 شخصاً كانوا على متنها وتحطم أخرى من الطراز نفسه لـ "ليون أير" الماليزية في إندونيسيا، كان المفترض أن تسيطر شركة ايرباص على الدورة الحالية لمعرض باريس الدولي للطيران الذي يقام كل عامين.

وقال مدير مبيعات ايرباص كريستيان شيرر، إن "العداد يواصل العد والساعة تواصل العد" في إشارة إلى تدفق الطلبات على الشركة في الاحتفال بتوقيع عقد بيع 50 طائرة إلى شركة "إنديغو بارتنرز" على هامش فاعليات معرض باريس. 

ولم يكشف شيرر إجمالي تعاقدات الشركة في المعرض وقال إنه ينتظر حتى نهاية الفاعليات.

وأشارت بلومبرغ إلى أن ارباص حققت مبيعات بـ 40.4 مليار دولار في المعرض، مقابل 36 مليار دولار لمنافستها الأمريكية بوينغ.