النائب العام الأمريكي، وليام بار (أرشيف)
النائب العام الأمريكي، وليام بار (أرشيف)
الخميس 25 يوليو 2019 / 21:17

أمريكا تعتزم استئناف عقوبة الإعدام

أعلنت حكومة الولايات المتحدة اليوم الخميس، عزمها استئناف العمل بعقوبة الإعدام، ما يأتي بعد عقدين من عدم استخدامها، بهدف تحقيق العدالة لضحايا الجرائم الأكثر ترويعاً، حسبما أفاد النائب العام الأمريكي، وليام بار، في بيان صحفي.

وقال بار إن "وزارة العدل تدعم دولة القانون وتدين لها، وينبغي علينا من أجل الضحايا وذويهم تنفيذ العقوبة الصادرة من جانب نظامنا القضائي".

وأبلغ بار قراره لمصلحة السجون، وطالب مديرها المؤقت، هوج هورويتز، بجدولة إعدام 5 سجناء أدينوا بالإعدام جراء التورط في جرائم قتل وتعذيب واغتصاب وتعدي على أطفال وعجائز، وبحسب البيان فإن الإعدامات التي لا تطبق على المستوى الفيدرالي منذ 2003، ستنفذ في ديسمبر(كانون الأول) 2019 ويناير(كانون الثاني) 2020.

وأكد بار أن وزارة العدل في ظل حكم الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، كانت تتطلع لتنفيذ عقوبة الإعدام بحق أسوأ المجرمين، بما فيهم الخمسة سالفي الذكر، مشيراً إلى أن كل الإدانات بالإعدام صدرت عن قضاة بعد عملية تقاض كاملة ونزيهة.

وكانت عقوبة الإعدام قد تم إعادة العمل بها في الولايات المتحدة بموجب حكم صادر عن المحكمة العليا في 1976، لكن كانت عادة ما تطبق فقط في الولايات المحافظة مثل ألاباما ومسيسيبي.

يشار إلى أن الكونغرس قد أقر في عام 1988 قانوناً يسمح بتوقيع عقوبة الإعدام بحق الأشخاص المدانيين في جرائم اتجار بالمخدرات.