تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 29 يوليو 2019 / 16:12

كيف تسامح صديقك على أخطائه تجاهك؟

24- إعداد: سامي حسين

الإنسان كائن اجتماعي لا يمكنه أن يعيش وحيداً، ويبحث دائماً عن علاقات وصداقات عديدة في مختلف الإطارات الأجتماعية كالعمل والدراسة وغير ذلك.

ويرتكب بعض الأصدقاء أحياناً أخطاءً تجعلنا نحجم عنهم، أو نقاطعهم لبعض الوقت، ويمكن أن تصل القطيعة في بعض الأحيان إلى حد إنهاء الصداقة بشكل كامل.

إلا أن من الضروري أن تكون قادراً على مسامحة صديقك على بعض أخطائه، لأن الإنسان لا يمكن أن يصل إلى درجة الكمال، وكل شخص معرض لارتكاب الأخطاء من وقت لآخر.

كيف تبدأ بمسامحة صديقك؟

قبل كل شيء، عليك أن تقدّر مقدار الألم والحزن الذي تشعر به من أقوال أو أفعال صديقك، فمعرفة ما يغضبك ويشعرك بالاستياء من صديقك أمر أساسي قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

الإفصاح بما يشعرك بالغضب

لا يكفي أن تحدد ما يشعرك بالغضب من صديقك، بل يجب أن تخبره بذلك، فالاحتفاظ بالمشاعر السلبية لنفسك يمكن أن يؤذيك نفسياً وجسدياً، أو أن صديقك لا يدرك بعد أن ما قال أو فعله أزعجك وجرحك.

ما هو أفضل وقت لمعالجة المشكلة؟

لا تواجه صديقك في أجواء مشحونة، بل رتب للأمر بطريقة مناسبة. أخبره مثلاً عبر رسالة نصية أنك تريد لقاءه لمناقشة أمر هام، واحرص على اختيار المكان والزمان المناسب لكل منكما.

متى يجب أن تسامح صديقك؟

بعد مواجهة صديقك بخطأه، من الأفضل أن تتركه لبعض الوقت ليدرك ما وقع فيه، وانتظار أن يعتذر عن ما بدر منه، قبل أن تغفر له وتسامحه.

ماذا لو انتهت صداقتكما؟

في حال لم يتقبل صديقك انتقادك له على خطأه وواجهك بشكل عنيف، فعلى الأرجح ستكون هذه نقطة النهاية للصداقة، وليس عليك أن تشعر بالذنب حيال ذلك.