زعيم المعارضة البريطاني جيريمي كوربين (أرشيف)
زعيم المعارضة البريطاني جيريمي كوربين (أرشيف)
الإثنين 19 أغسطس 2019 / 21:16

المعارضة البريطانية تدعو إلى انتخابات لإنهاء أزمة "بريكست" 

دعا زعيم المعارضة البريطاني جيريمي كوربين اليوم الإثنين، إلى انتخابات عامة لمحاولة إنهاء مأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، فيما تعرض رئيس الوزراء بوريس جونسون للضغط لحمله على دعوة البرلمان للانعقاد.

وقال كوربين إن "حزب العمال الذي يرأسه سيعرض إجراء استفتاء ثانٍ على قرار 2016 للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، إذا فاز الحزب في أي انتخابات"، ولا يريد زعيم الحزب المحافظ بوريس جونسون الدعوة لإجراء انتخابات ولكن قد يضطر لذلك في حال خسر استفتاء بالثقة في البرلمان.

وأضاف كوربين أن "حزب العمال يعتقد أنه يجب إرجاع القرار حول كيفية حل أزمة بريكست إلى الشعب"، وتابع "إذا كانت هناك انتخابات عامة هذا الخريف، سيلتزم حزب العمال بإجراء تصويت عام لمنح الناخبين الكلمة النهائية في ظل خيارات جديرة بالثقة على الجانبين بما في ذلك خيار البقاء"، وفقاً لما نقلته عنه وكالة "برس أسوسيشن" البريطانية.

وتعهد جونسون بالالتزام بالمهلة النهائية في 31 أكتوبر(تشرين الأول) المقب،ل لمغادرة بريطانيا التكتل، حتى في غياب اتفاق لتنظيم خروج البلاد، ولم يظهر الاتحاد الأوروبي أي علامة على الإذعان لمطلب جونسون لإعادة التفاوض على ما اتفق عليه مع سلفه تيريزا ماي.

ورفض الاتفاق من جانب البرلمان البريطاني الذي يضم الكثير من النواب، من بينهم كوربين، الذين يحاولون منع بريكست دون اتفاق، وقال المتحدث باسمه للشؤون المالية جون ماكدونيل إن "البرلمان يجب أن ينعقد مجدداً في الأيام القليلة المقبلة من العطلة الصيفية".

وحسب وثائق حكومية مسربة إلى صحيفة "صنداي تايمز"، ستواجه بريطانيا نقصاً في الغذاء، والدواء، والوقود في حال خروجها من الاتحاد الأوروبي، دون اتفاق.