الأربعاء 18 سبتمبر 2019 / 16:37

انطلاق فعاليات ملتقى الشارقة للسرد في عمّان

انطلقت اليوم في العاصمة الأردنية عمان، الدورة الـ 16 من ملتقى الشارقة للسرد الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .

ويحمل الحدث السردي عنوان "الرواية التفاعلية.. الماهية والخصائص" ويشمل خمسة محاور أساسية للمقاربة والتحليل النقدي، يناقشها على مدى ثلاثة أيام أكثر من 51 مبدعاً من أدباء إماراتيين، وعرب، ومستعربين.

واستهل الملتقى أعمال الدورة 16 بمدخلٍ جاء تحت عنوان "الثورة الرقمية والإبداع: التحديات والآثار" وذلك في الجلسة الصباحية، فيما ركزت الجلسة المسائية على تداعيات الثورة الرقمية وأثرها على الجنس الإبداعي لا سيما الرواية و ما تركته من أثر في الإبداع العربي برمته فكانت التبدلات العميقة في الفكر والبناء الفني وهي جزء من ثورة عنيفة مسّت الثقافة العالمية في الجوهر والشكل أيضاً، كما عرجت الجلسة على أبرز التحديات التي تواجه الرواية العربية والإشارة إلى سبل مواجهتها.

وأفرز حوار الطاولة المستديرة تحليلات تناولت الأدب التفاعلي من عدة جوانب وتوقف هؤلاء عند اشكاليات المصطلح والمفهوم بوصفه جنساً أدبياً جديداً، وفي الوقت الذي اتفق فيه عدد من المتحدثين حول ما تركه الأدب التفاعلي من أثر في الأدب العالمي، رأى آخرون أنه أثر سلباً على الجنس الإبداعي باعتباره مصدراً لاغياً للإصدار الورقي.