الأحد 22 سبتمبر 2019 / 13:51

قصر متنقل عابر للثقافات من "خيام" في معرض "تي - سراي"

تنظم هيئة الشارقة للمتاحف معرض "تي- سراي"، للفنانة الدكتورة أزرا أكساميا المؤرخة المعمارية ومديرة مختبر تراث المستقبل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من 25 سبتمبر (أيلول) وحتى 7 ديسمبر المقبل في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

وعلى مدار ستة أشهر قامت الدكتورة أكساميا إلى جانب زملائها في مختبر تراث المستقبل ومجموعة من الطلبة بصنع تصاميم دقيقة بواسطة فن الترقيع "الأبليك" وهو فن قديم استخدم بشكل واسع خلال الإمبراطورية العثمانية والخيّامية المصرية.

وتعتمد آلية هذا الفن الرفيع على إضافة قطع صغيرة من النسيج إلى مساحة كبيرة تختلف عنها في اللون والمادة عن طريق خياطتها بغرز مختلفة تنتج أشكالاً زخرفية جميلة.

خيام
ويتمثل المعرض بقصر متنقل عابر للثقافات استوحي من الخيام التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتم تطويره بدعم من هيئة الشارقة للمتاحف على أيدي فريق من الباحثين والطلبة في مختبر تراث المستقبل لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إلى جانب لاجئين في كل من الولايات والمتحدة وأوروبا والمنطقة.

وقالت الفنانة الدكتورة أزرا أكساميا أن معرض "تي سراي" يعكس المهمة الإنسانية لهيئة الشارقة للمتاحف الرامية إلى رفع مستوى الوعي بالمنجزات الثقافية والعلمية للمجتمعات المسلمة، ويصبو المعرض إلى إبراز مقدرة الفن والهندسة المعمارية في تحويل النزاعات وربط الشعوب عبر الحدود الثقافية والأدبية المتنوعة.
وأبرم مختبر تراث المستقبل التابع لمعهد ماساتشوستس التقني على مدار ثلاثة أعوام شراكات في مجالات متعددة بهدف معالجة الاحتياجات الثقافية والتعليمية والعاطفية للاجئين.

ويفتتح المعرض أبوابه أمام الجمهور طيلة أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الثامنة مساء ومن الساعة الرابعة عصراً إلى الثامنة مساء يوم الجمعة.