نقص الكالسيوم من مشاكل التغذية الشائعة وقت الحمل (تعبيرية)
نقص الكالسيوم من مشاكل التغذية الشائعة وقت الحمل (تعبيرية)
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 / 23:00

ما المغذيات التي يحتاجها الجنين خلال 9 أشهر؟

نقص الفيتامينات أو المعادن في جسم الحامل من المشاكل التي يتم تشخيصها وتشكل خطورة على نمو الجنين. ويعتبر نقص الحديد والكالسيوم وفيتامين "د" الأكثر شيوعاً. وتحث توصيات التغذية الحامل على تناول 300 سعرة حرارية إضافية خلال رحلة الحمل، وينبغي انتقاء الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات لتكون مصدر هذه السعرات الإضافية.

تُنصح الحامل بتناول الخبز الأسمر والأرز البني والبقول والخضروات الورقية الخضراء إلى جانب البيض ومنتجات الألبان

ويعتبر الثلث الأول من الحمل الفترة التي يمر جزء منها من دون عناية بالتغذية، في الوقت الذي تنصح التوصيات بالبدء في تناول مكملات فيتامينات الحمل منذ التخطيط له، أو فور معرفة حدوثه.

وإلى جانب مكملات الفيتامينات، عليك الاهتمام بالحصول على هذه المغذيات:

الكالسيوم. يتوفر هذا المعدن الهام لبناء العظام في: البيض والحليب (قليل وخالي الدسم) واللوز والخضروات الورقية كالسبانخ والخس والبقدونس.

الحديد. يوجد الحديد في اللحوم والبيض، كما يوجد في مصادر نباتية لكن يمتص الجسم الحديد النباتي بمعدّل أقل. وفي كل الأحوال يساعد فيتامين "سي" على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

حمض الفوليك. يلعب هذا الحمض (فيتامين ب9) أهمية كبيرة في وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي خلال الثلث الأول من الحمل، وتظل الحاجة إليه في أشهر الحمل الأخرى أيضاً. ويوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة، لذلك من الأفضل اختيار الخبز الأسمر والأرز البني، وتناول البقول والمكسرات للحصول عليه.