أوبرا عايدة (أرشيف)
أوبرا عايدة (أرشيف)
الإثنين 28 أكتوبر 2019 / 14:05

مخرج أوبرا عايدة: حلمت بحتشبسوت وأنا في الثامنة

قال مخرج عروض أوبرا عايدة، الألماني مايكل شتورم، التي تُختتم اليوم الاثنين في أحضان معبد الملكة حتشبسوت بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، إن هذا هو "أفضل مكان لتقديم عروض أوبرا عايدة في مصر".

وأضاف شتورم أن أجواء معبد الملكة حتشبسوت "وما منحه لنا من طاقة كبيرة وما يتمتع به من سحر وغموض، ألقى بظلاله الساحرة على العرض الافتتاحي الذي أقيم مساء السبت، وحمل رسالة سلام للعالم أجمع".

وتابع: "شخصية عايدة، بطلة العرض الأوبرالي، تتشابه مع قوة شخصية الملكة حتشبسوت، وهو ما جعل العرض مدهشاً وفريداً ومتميزاً".

وقال المخرج الألماني إن قيامه بإخراج عروض أوبرا عايدة في المعبد "كان بمثابة حلم تحقق"، وكشف عن أن أول مرة شاهد فيها معبد الملكة حتشبسوت، كان في أحد احلامه وهو نائم، عندما كان في الثامنة من عمره، وأنه حين بلغ العشرين، وكان يقرأ عن تاريخ مصر القديمة، رأى أول صورة للمعبد، وحينها تذكر حلمه وعرف بأن ما حلم به وهو صغير، هو ذلك المعبد.


وزار المخرج مصر لأول مرة في شهر أبريل (نيسان) الماضي، في إطار استعداداته لإخراج عروض عايدة في الأقصر، وأوضح أنه بمجرد أن رأى المعبد، شعر بطاقة وحيوية لتقديم عرض فنى يليق بشخصيتي عايدة والملكة حتشبسوت.

وأكد شتورم أنه إذا أتيح له العودة لتقديم عروض أوبرا عايدة مرة أخرى في مصر، فسيختار نفس المعبد،
كما أوضح أن أهرامات الجيزة ومعابد الكرنك تصلح لتقديم أوبرا عايدة، "ولكن يبقى معبد الملكة حتشبسوت هو الأنسب،" فلا يوجد مكان آخر "يستطيع منح العروض مثل هذا التفرد والتميز والجاذبية".

وقال إنه حاول من خلال عروض عايدة أن يبعث برسالة سلام للعالم، حيث أن "أحداث أوبرا عايدة، رغم ما تحمله من حزن، تهدف في النهاية إلى تحقيق السلام".

وأوضح أنه شعر بسعادة غامرة، وسلام لم يشعر به طوال حياته، عقب النجاح الذي حققه العرض الأول ليلة السبت.

ولفت المخرج إلى أن نجاح العرض يعود أيضاً إلى وجود مجموعة متميزة من الموسيقيين والأوبراليين الذين قدموا إلى الأقصر من أوكرانيا وأمريكا وكوريا الجنوبية وفنزويلا.