شعار رئاسة أمن الدولة في السعودية (أرشيف)
شعار رئاسة أمن الدولة في السعودية (أرشيف)
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 / 19:50

السعودية تدرج 22 كياناً و6 أسماء على قائمة الإرهاب

صنفت الدول السبعة الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب 25 كياناً تابعاً لشبكات النظام الإيراني والحرس الثوري و"حزب الله" على القائمة السوداء، وأعلنت السعودية، من جهتها إدراج 3 أسماء إضافية إلى القائمة.

وأعلن أعضاء المركز السبعة، السعودية، والولايات المتحدة، والإمارات، والبحرين، وعمان، وقطر، والكويت، تجميد جميع أصول الكيانات والأسماء الـ28 على قائمة الإرهاب، ومنع جميع الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين من أي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة ذات صلة بالأسماء المصنفة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأربعاء.

والثلاثة الذين أعلنت السعودية إدراجهم، عدنان حسين كوثراني، المولود في لبنان، وجواد نصر الله وهو اللبناني المرتبط بـ"حزب الله" الإرهابي، إضافة إلى قاسم عبدالله علي المعروف باسم قاسم المؤمن. 

ويركز التصنيف على كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني ووكلاء إيران في المنطقة ومنها "حزب الله" الإرهابي، إضافة للشركات التي توفر الدعم المالي لقوات الباسيج، شبه العسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي طالما استخدمها النظام الإيراني لتجنيد المقاتلين وتدريبهم، ونشرهم في النزاعات التي يشعلها الحرس الثوري الإيراني، وفي تنفيذ الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة.

وأكدت "واس" أن الإجراء يهدف للتصدي لأنشطة إيران الإرهابية الخبيثة في المنطقة، إضافة لكشف وإدانة الانتهاكات الجسيمة والمتكررة للمعايير الدولية من قبل النظام الإيراني، بما فيها الهجوم الذي هدد الاقتصاد العالمي بعد استهداف المنشآت النفطية في السعودية، وإثارة الفتنة والأعمال تخريبية في البلدان المجاورة عبر الوكلاء الإقليميين مثل"حزب الله" الإرهابي.

ويعد هذا الإجراء المنسق، خطوة ملموسة أخرى لحرمان النظام الإيراني من القدرة على تقويض استقرار المنطقة.