وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بيرلي (أ ف ب)
وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بيرلي (أ ف ب)
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 / 22:50

فرنسا تدعو لإقامة "ركيزة" أوروبية داخل الحلف الاطلسي

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بيرلي اليوم الأربعاء أن على الدول الأوروبية أن تقيم معاً "ركيزة" لها داخل الحلف الاطلسي، وذلك تعليقاً على تصريحات مثيرة للجدل للرئيس ايمانويل ماكرون تحدث فيها عن "موت دماغي" للحلف.

وقالت الوزيرة أمام مجلس الشيوخ الفرنسي "حين تحدث رئيس الجمهورية عن موت دماغي للحلف الاطلسي، هذا لا يعني موت الحلف الاطلسي لكن (..) لا أحد يمكنه إنكار الأزمة التي تمر بها المنظمة".

وشددت أنه "بالتأكيد وعلى المستوى العسكري المحض تسير الأمور (على ما يرام) والحلف الأطلسي أداة صلبة (..) لكن لا ينبغي أن يحجب ذلك الأساسي".

ونددت الوزيرة الفرنسية خصوصاً بـ"النقص الصارخ في جهود الدفاع لدى الأوروبيين في وقت ينبغي فيه أن يشكلوا ركيزتهم الخاصة داخل الحلف" الاطلسي.

من جانب آخر تحدثت الوزيرة عن وجود "شكوك جدية بشأن ضمانة الأمن الأمريكية" و"تساؤل عميق بشأن التضامن مع الحلفاء حين يهاجم الأتراك تحديداً من يكافحون داعش" في سوريا.

وأضافت "لا يمكننا أن نكون راضين على هذا الوضع" مؤكدة أن "فرنسا ستدعو في قمة (الحلف) بلندن إلى بدء عملية تفكير في مستقبل الحلف".

وختمت "لن يكون هناك دفاع أوروبي بدون الحلف الأطلسي والعكس صحيح".

وكان ماكرون الذي جعل من الدفاع الأوروبي أحد أبرز معاركه، أثار موجة من الاحتجاجات في مستهل نوفمبر (تشرين الثاني) داخل الحلف الأطلسي بعد اعتباره الحلف في حالة "موت دماغي".

وانتقدت تصريحاته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيسة المعينة للمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، وهما على غرار العديد من الأوروبيين يشككون في إمكانية تدبر أمر الدفاع الأوروبي عسكرياً بدون الأمريكيين.