رئيس سريلانكا الجديد غوتابايا راجاباكسا (أرشيف)
رئيس سريلانكا الجديد غوتابايا راجاباكسا (أرشيف)
الأحد 17 نوفمبر 2019 / 16:07

انتخاب غوتابايا راجاباكسا رئيساً لسريلانكا

أعلنت مفوضية الانتخابات السريلانكية اليوم الأحد، فوز غوتابايا راجاباكسا في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 52.25% من الأصوات، بفارق كبير عن منافسه ساجيث بريماداسا الذي حصل على 41.99% من الأصوات.

وكان غوتابايا راجاباكسا (70 عاماً) قام بحملة قومية ركز فيها على الأمن بعد الاعتداءات الجهادية التي أودت بحياة 269 شخصاً في 21 أبريل(نيسان) الماضي في الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا.

وكان المتحدث باسم حزب راجاباكسا كيهيليا رامبوكويلا، الذي قاد الحملة العسكرية الوحشية ضد متمردي "جبهة نمور تحرير إيلام تاميل" قبل 10 سنوات، أعلن قبيل ذلك فوزه، وقال "توقعنا ذلك ونحن سعداء للغاية بأن غوتا سيكون الرئيس المقبل"، وأوضح أن راجاباكسا سيؤدي اليمين الدستورية غداً الإثنين أو بعد غد الثلاثاء.

وتحظى عائلة راجاباكسا بشعبية كبيرة لدى الغالبية السنهالية في سريلانكا، بعد أن دحرت المتمردين الانفصاليين التاميل وطوت في 2009 صفحة حرب أهلية استمرت 37 عاماً، وفي المقابل، يكره التاميل الذين يمثلون 15% من السكان، عائلة راجاباكسا للأسباب ذاتها، وانتهى النزاع بمقتل 40 ألف مدني من التاميل، اتهم الجيش بقتلهم.

ويتخوف البعض في أوساط المسلمين الذين يشكّلون 10% من السكان، من غوتابايا، خصوصاً بعد أن واجه المسلمون هجمات جماعية في أعقاب اعتداءات أبريل(نيسان) الماضي.