جانب من الأجنحة المشاركة في معرض دبي للطيران (أرشيف)
جانب من الأجنحة المشاركة في معرض دبي للطيران (أرشيف)
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 / 20:44

ايرباص تهيمن على عقود معرض دبي للطيران

بينما تصارع بوينغ لإنقاذ أسطولها من طائرات ماكس 737 الممنوعة من التحليق، تهيمن ايرباص على فعاليات معرض دبي للطيران بتوقيعها عقوداً ضخمة لبيع عشرات الطائرات لشركات في المنطقة وخارجها.

وحصلت بوينغ على دعم مع إعلان شركة الطيران الكازاخستانية نيتها شراء 30 طائرة من طراز ماكس 737، بعد الاتفاق مع شركة تركية لبيعها 10 طائرات من الطراز ذاته.

في ما يلي العقود الموقعة منذ أن فتح المعرض أبوابه يوم الأحد:

وقّعت مجموعة طيران الإمارات صفقة مع ايرباص لشراء 50 طائرة من طراز ايه 900-350، بـ 16 مليار دولار، في خطوة بدت وكأن هدفها إعادة تنظيم أسطول الشركة الإماراتية بعد تخليها عن عدد من طائرات ايه 380 الضخمة.

وتملك المجموعة الإماراتية 113 طائرة ايرباص ايه 380، وتنتظر استلام 10 طائرات من نفس الطراز في الأشهر المقبلة، وتملك أيضاً 158 طائرة بوينغ 777، على أن تستلم 150 طائرة أخرى من هذا الطراز في السنوات المقبلة.

وتحل اتفاقية الشراء هذه البالغة بـ 16 مليار دولار، محل اتفاقية نوايا وُقعت في فبراير(شباط) الماضي بـ 21.4 مليار دولار، عندما أعلنت طيران الإمارات،  عزمها شراء 30 طائرة ايه 350، و40 طائرة ايه 330.

أعلنت شركة العربية للطيران الإماراتية منخفضة الكلفة أنها ستشتري 120 طائرة ايرباص من طراز إيه 320 بـ 14 مليار دولار.

وتشمل الطلبية الجديدة 73 طائرة من طراز ايه 320 نيو، و27 طائرة من طراز ايه321 نيو، و20 طائرة من طراز ايه 321 اكس أل آر، علماً أن الأسطول الحالي للشركة يتكون من 54 طائرة ايرباص من طرازي ايه 320، وايه 321 نيو أل آر.

وأعلنت  الاتحاد للطيران في أبوظبي، والعربية للطيران في 16 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، اتفاقاً لإطلاق شركة طيران منخفضة الكلفة في البلاد، في العاصمة أبوظبي.

وأعلنت بوينغ صفقة مع شركة صن اكسبرس التركية للنقل الجوي لتزويدها بعشر طائرات من طراز 737 ماكس 8 بقيمة 1.2 مليار دولار.

وتضاف هذه الطائرات إلى طلبية أخرى بـ 32 طائرة من طراز ماكس.

ورغم حظر طيران هذا الطراز، قال الرئيس التنفيذي للشركة التركية يانس بيسكوف في معرض دبي للطيران: "لدينا ثقة كاملة في أن بوينغ ستزودنا بطائرة آمنة يمكن الاعتماد عليها".

ووقعت طيران أستانة الكازخية وبوينغ خطاب نوايا لشراء 30 طائرة من طراز ماكس 737 الممنوعة من التحليق بعد تحطم طائرتين.

وقالت بوينغ بعد التوقيع في معرض دبي للطيران، إن طيران أستانة، شركة النقل الجوي الوطنية في كازاخستان، تنوي شراء طائرات ماكس 737-8 لشركة فلاي اريستان المنخفضة الكلفة، التابعة لها.

ويفترض توقيع اتفاق الشراء في الأشهر المقبلة.

وأوضح الرئيس والرئيس التنفيذي لطيران أستانة بيتر فوستر في بيان، "تجمعنا...علاقة وطيدة مع شركة بوينغ تعود إلى العام 2002 عندما بدأنا بتشغيل طائرتين من طراز الجيل القادم 737".

وتابع "يضم أسطولنا اليوم طائرات 757 و767، ونحن على ثقة بأن طائرات 737 ماكس ستشكل بمجرد عودتها الآمنة إلى الخدمة، قاعدة متينة لنمو وازدهار شركة فلاي أريستان في جميع أنحاء منطقتنا".

وقالت الخطوط الجوية السنغالية، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع ايرباص لشراء 8 طائرات من طراز ايه 220، التي كانت في السابق تملكها شركة بومباردييه الكندية.

واعتبر الرئيس التنفيذي للخطوط السنغالية ابراهيما كاين، أن الطائرات الجديدة "ستسهم في تطوير شبكة رحلاتنا إلى أوروبا، وشبكتنا الإقليمية في إفريقيا".

اختارت فلاي ناس السعودية التي تتطلع إلى التوسع في السوق المحلية المتنامية، ايرباص، مع طلب شراء طائرة ايه 320.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة منخفضة التكلفة بندر المهنا،  "يسعدنا للغاية أن نعلن عن طلب لشراء 10 طائرات من طراز ايه 320".

وتخطط الشركة لفتح مركز إقليمي في غرب إفريقيا، أو في البلقان في غضون 5 أعوام للتوسع خارج السوق المحلية.

أفادت وكالة بلومبرغ المالية، بأن ايزي جت، ثاني أكبر شركة طيران منخفضة الكلفة في أوروبا، طلبت شراء 12 طائرة إيرباص ايه 320 نيو.

وقالت الشركة، إنها أكدت صفقة بـ 1.33 مليار دولار.

ووقعت غانا مذكرة تفاهم مع بوينغ لشراء 3 طائرات من طراز 787-9 دريملاينرز، بـ 877.5 مليون دولار، لضمها إلى أسطول شركة طيران جديدة.

وقال وزير الطيران الغاني جوزيف كوفي أدا: "نعتقد أن الطائرة...المتطورة تمنحنا وسيلة فعالة ومرنة لإطلاق شبكة إقليمية وخدمة وجهات دولية في نهاية المطاف في المستقبل".