مقر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن (أرشيف)
مقر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن (أرشيف)
السبت 7 ديسمبر 2019 / 22:47

الأردن: حل جماعة الإخوان المسلمين قاب قوسين أو أدنى

24 - عمان - ماهر الشوابكة

ربما ستكون جماعة الإخوان المسلمين في الأردن على موعد في الأيام القليلة المقبلة أو نهاية العام على أبعد تقدير مع الحل، سيما وانها تنتظر الحكم في 3 قضايا مرفوعة ضدها أمام محكمة الاستئناف، وتتعلق بقانونية وجودها على الأرض الأردنية وارتباطها بالتنظيم الإخواني الدولي وملكية مقراتها.

وكانت محكمة التمييز الأردنية، أصدرت في شهر يونيو(حزيران) الماضي قراراً قضائياً يعتبر جماعة الإخوان المسلمين التي رخصت عام 1946 مُنحلة، بموجب أحكام القانون اعتباراً من 1953، وهو ما دفع الإخوان لاستئناف القرار.

وأشارت ذات المصادر لـ24 أننا ربما سنشهد تحولاً في شكل الجماعة في الأيام القليلة المقبلة، من خلال انضمام جميع كوادر الجماعة للحزب الاخواني الوحيد المرخص، وهو ما يسمى بـ"حزب جبهة العمل الإسلامي".

بيد أن ذات المصادر ترجح أن يكون الشكل السياسي الجديد مداراً للأحكام القضائية أيضاً، سيما وأن ما بني على باطل فهو باطل، إذ أنه من المعروف أن هناك ارتباطاً عضوياً بين الحزب والجماعة.

وتتوقع مصادر قريبة أن يأتي الحكم ضد الجماعة في الثلاث قضايا، رابطة ذلك بدور الإخوان في إضراب المعلمين في شهر سبتمبر(أيلول) الماضي، وهو الإضراب الأطول في تاريخ المملكة والذي استمر لمدة شهر تقريباً، خاصة وأن من يقود المعلمين في الإضراب كان نقيب المعلمين بالوكالة الإخواني ناصر النواصرة.

الخشية من الحظر، دفعت الإخوان في الأيام القليلة المقبلة إلى اعلاء الصوت واصدار بيان تدعي فيه حدوث اعتقالات لقيادات الجماعة واستدعاءات أمنية لأخرين ومنع الكثير منهم من السفر، وأن ما يحدث معهم في هذا الشأن هو ما يحدث مع بقية الأحزاب، في محاولة لمقايضة الحكومة بالصمت مقابل عدم حل الجماعة.