مخيم الشوشة في تونس للهاربين من ليبيا بعد سقوط نظام القذافي في 2011 (أرشيف)
مخيم الشوشة في تونس للهاربين من ليبيا بعد سقوط نظام القذافي في 2011 (أرشيف)
الخميس 16 يناير 2020 / 18:54

تونس تستغرب إقصاءها من مؤتمر برلين حول ليبيا

عبرت تونس التي تستعد لتدفق محتمل لمهاجرين من ليبيا، إذا تفاقمت فيها، عن "استغرابها الكبير" من تجاهلها في مؤتمر برلين المنتظر الأحد.

وفي حوار مع موقع تلفزيون "دوتشيه فيله" الألماني عبر السفير التونسي لدى ألمانيا الخميس أحمد شفرة، عن "استغراب كبير" بعد "إقصائها" من مؤتمر برلين، وأكدت وزارة الخارجية التونسية هذه التصريحات.

وتتقاسم تونس حدوداً طولها أكثر من 450 كيلومتراً مع ليبيا، ولها مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

يعقد مؤتمر برلين برعاية الأمم المتحدة، وتشارك فيه الدول الداعمة لطرفي النزاع، والمعنية بشكل أو بآخر بعملية السلام، وبينها روسيا، وتركيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا.

وكتبت صحيفة "المغرب" التونسية، أن "تونس مُغيبة" وأن "الدولة الوحيدة المستثناة من مؤتمر برلين الذي طال التحضير له هي تونس، ما يطرح حزمة من التساؤلات حول الأسباب والأبعاد".

وعنونت صحيفة "الشروق" الخميس "صدمة بعد إقصاء تونس من مؤتمر برلين. أمننا من أمن ليبيا..  فلماذا الصمت؟".

غير أن الحكومة التونسية لم تتشكل بعد، ولم ينل الفريق الوزاري المقترح من قبل الحبيب الجملي ثقة البرلمان في نهاية الأسبوع الماضي، بعد نحو 3 أشهر من الانتخابات النيابية.

إلى ذلك، تشدد الرئاسة التونسية على "حرصها على سيادتها الوطنية والنأي بنفسها عن المحاور، حريصة وفي الوقت ذاته على التمسك بالشرعية الدولية وتجنيب كل شعوب المنطقة الفرقة والانقسام".

وسرعت تونس استعداداتها تحسباً لتدفق مهاجرين مع تطور الأوضاع في ليبيا.

وعقدت رئاسة الحكومة في المقابل اجتماعات في مطلع الشهر الجاري، لوضع خطط عمل للاستعدادات ومنها إقامة مخيم لاجئين في منطقة صحراوية بالجنوب بطاقة استيعاب تناهز 25 ألف شخص.

قال الممثل الأممي دييغو زوريل،  إن "تصرف تونس مثالي في احترام الالتزامات الدولية لاستقبال اللاجئين".

وفي الأسبوع الماضي، وخلال إشرافه على مجلس الأمن القومي، نبه الرئيس التونسي إلى "إمكانية تسلل عدد من الإهابيين في صفوف اللاجئين" خاصةً أن البلاد شهدت في 2015 هجمات إرهابية انطلاقاً من ليبيا.

سبق لتونس أن استقبلت مئات الآلاف من جنسيات مختلفة من ليبيين ومهاجرين، من ليبيا في 2011 بعد سقوط نظام معمر القذافي.