الثلاثاء 21 يناير 2020 / 13:23

إطلاق منصة إلكترونية لتسهيل استرداد ضريبة بناء مساكن الإماراتيين

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية منصة إلكترونية جديدة توفر مزيداً من التسهيلات لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن بناء مساكنهم الجديدة.

وأوضحت الهيئة أن "المنصة الجديدة تتميز بسهولة الإجراءات من خلال خطوات واضحة عبر موقع الهيئة الإلكتروني، فيتم تقديم طلب الاسترداد مع المستندات الداعمة، ويتلقى المواطن المؤهل للاسترداد رسالة بالبريد الإلكتروني تطالبه بتقديم المستندات اللازمة لاستكمال معالجة الهيئة لطلب الاسترداد، وبعد التحقق من المستندات يتم إخطار المواطن باستحقاقه والتأكد من تطابق مبلغ الاسترداد مع الفواتير الضريبية المقدمة، ثم يحول مبلغ الاسترداد إلى الحساب المصرفي لمقدم الطلب بعد إبلاغه بالموافقة النهائية".

أحدث المعايير
وأكدت الهيئة الاتحادية للضرائب في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أن "المنصة الجديدة تم تجهيزها وفق أحدث المعايير التي تضمن كفاءة وسرعة الأداء، وسهولة ووضوح الإجراءات"، مشيرة إلى أن الهيئة عقدت خلال مرحلة تنفيذ تطوير المنصة اجتماعات تشاورية مع مواطنين معنيين باسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة، ووكلاء ضريبيين، استطلعت فيها آرائهم حول عملية التطوير من واقع تجربتهم في التعامل بالآلية السابقة للإسترداد، وأخذت ملاحظاتهم بعين الاعتبار في تجهيز المنصة الجديدة.

وأوضحت أن من أبرز ملامح التطوير والتسهيلات ف المنصة الجديدة، تقديم طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الجديد مباشرة من خلال منصة "الخدمات الضريبية الإلكترونية" بموقع الهيئة بدل تقديم الطلبات عبر رسائل البريد الإلكتروني، ما يختصر الوقت ويُسَرّع إجراءات الاسترداد.

عدد الوثائق
وأضافت أنه في إطار التسهيلات الجديدة، خُفض عدد الوثائق المطلوبة لطلب الاسترداد إلى أربع وثائق أساسية، مشيرة إلى إلغاء المطالبة مثلاً بإقرار المقاول والاستشاري، وجواز السفر، كما تم تبسيط نموذج طلب الاسترداد والمرفقات.

وذكرت أن المستندات المطلوبة حالياً عبر المنصة الجديدة تشمل نسخة من خلاصة القيد لمقدم الطلب، ورخصة البناء مشمولة بشهادة إنجاز صادرة من البلدية، ونسخة من الهوية الإماراتية لمقدم الطلب، ومستند يوضح تاريخ شغل المبنى، مثل فاتورة توصيل خدمات الكهرباء والمياه.

وأكد بيان الهيئة الاتحادية للضرائب أن المنصة الإلكترونية الجديدة توفر خدمة تسريع الإجراءات بصفةٍ خاصة لطلبات الاسترداد الحاصلة على شهادات مصروفات من برامج الإسكان التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة، وتوفر بيانات المصروفات المطلوبة والمتمثلة حالياً في مصرف الإمارات للتنمية، مشيراً إلى أن الهيئة تسعى حالياً لتوسيع نطاق برامج الإسكان التي تطبق الإجراءات المطلوبة من الهيئة المشمولة بخاصية تسريع الإجراءات لزيادة عدد المواطنين المستفيدين من هذه الخدمة.

استراتيجية الهيئة
وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خالد علي البستاني: "جاء إطلاق المنصة الإلكترونية لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكن المواطنين المشيدة حديثاً في إطار استراتيجية الهيئة الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات في ضوء المراجعة المستمرة للإجراءات التنفيذية للتشريعات الضريبية لتحقيق أفضل مستويات الكفاءة في الأداء، وتسهيل الإجراءات، بما يحقق رضا العملاء من المواطنين والمقيمين والزوار".

وأضاف البستاني: "ضمن نهج الهيئة في إشراك المعنيين في عمليات التطوير التي يتم تنفيذها بشكلٍ دائم للأنظمة الضريبية حرصت الهيئة على التشاور مع مواطنين معنيين باسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكنهم الجديدة، ووكلاء ضريبيين، وتم الأخذ بعين الاعتبار آرائهم بشأن التطوير من واقع تجربتهم بالتعامل بالآلية السابقة للإسترداد".