الأربعاء 22 يناير 2020 / 12:30

السعودية تعلن نجاح تسعير سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار

أعلنت وزارة المالية السعودية اليوم الأربعاء إتمام تسعير طرحٍ من السندات الدولية، بإجمالي 5 مليارات دولار، وذلك من خلال المركز الوطني لإدارة الدين.

وأوضحت، في بيان، على موقعها الإلكتروني، أنه تم الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار الدولي السادس للسندات، ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية الدولي لإصدار أدوات الدين.

وأضافت أن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب تجاوزت 23 مليار دولار، متخطية نسبة التغطية بأكثر من 4أضعاف إجمالي الإصدار.

وقد بلغ الإجمالي الطرح 5 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل18.75 مليار ريال سعودي) مقسمة على 3شرائح: مليار دولار أمريكي (ما يعادل 3.75مليار ريال سعودي) لسندات 7 سنوات استحقاق العام 2027، و 1.25مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.68 مليار ريال سعودي) لسندات 12 سنة استحقاق العام 2032، و 2.75مليار دولار أمريكي (ما يعادل 10.31 مليار ريال سعودي) لسندات 35 سنة استحقاق العام 2055.

وكانت السعودية قد أصدرت للمرة الأولى سندات مقومة باليورو، في يوليو (تموز) الماضي، بعدما عينت الحكومة السعودية كلاً من "غولدمان ساكس" و"سوسيتيه جنرال" كمنسقين عالميين ومديري دفاتر، لترتيب اجتماع مع المستثمرين العالميين، وذلك بحسب وثيقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية.

وحصل، آنذاك، كل من BNP Paribas و Morgan Stanley و Samba على تفويض المرتبين الرئيسيين ومديري الدفاتر، بحسب الوثيقة المصرفية.

وكانت وكالة "بلومبرغ" للأنباء ذكرت أمس أن المملكة تسعى للاستفادة من انخفاض تكلفة الاقتراض حول العالم، إلى جانب سد جزء من العجز المتزايد في الموازنة بإصدار ديون خارجية بقيمة 32 مليار دولار على مدار العام.

وكان فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين العام بالمملكة قد أعلن في ديسمبر (كانون الأول) أن المملكة ربما تعود قريباً إلى الأسواق الدولية.