الثلاثاء 28 يناير 2020 / 16:44

بوليفيا تسعى لإدراج زي "التشولا" للسكان الأصليين ضمن قائمتها للتراث الثقافي

اقتربت الملابس التقليدية في بوليفيا، لا سيما التي ترتديها النساء المعروفة باسم "التشولا"، من الدخول ضمن التراث الثقافي غير المادي للبلد اللاتيني، بفضل مشروع قانون قدمته الحكومة المؤقتة للبلاد الاثنين.

ووقعت الرئيسة المؤقتة، جانين آنييز، محاطة بعدد من نساء السكان الأصليين في بوليفيا، مسودة القانون خلال مراسم جرت بقصر الحكومة وفي حضور وزيرة الثقافة المؤقتة، مارتا يوجرا.

وقالت آنييز "مشروع القانون هذا هو دليل على تقدير المرأة المحلية كشخصية ذات دور أساسي في النضال من أجل المساواة بين النساء سواء كن من السكان الأصليين أو المزارعين أو المهاجرين أو من أعراق مختلطة".

ويعني هذا القانون المنتظر الاعتراف بسبع هويات مختلفة من سيدات النساء الأصليين في البلاد، وهي الهويات التي تعبر عن نفسها بأزياء مختلفة تعيش بمناطق متباينة من بوليفيا.

جدير بالذكر أن "التشولا" هي شخصية الفلاحة الهندية من السكان الأصليين التي تتميز بزيها الشهير المكون من القبعة ذات الحواف المتدلية، والتنورات الواسعة الملونة والبلوزات الصوفية المشغولة يدوياً، وقد برعن مؤخراً في مجالات الصحافة والسياسة والمصارعة الحرة التي تجتذب الجماهير من كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى مهنهن التاريخية مثل المربيات والطباخات وعاملات النظافة بالعاصمة لا باز.