ياشار سلطاني (أرشيف)
ياشار سلطاني (أرشيف)
الأربعاء 29 يناير 2020 / 13:38

السجن 5 سنوات لصحافي إيراني كشف فساد بلدية طهران

أصدرت "محكمة الثورة الإيرانية" حكماً على الصحافي ياشار سلطاني، رئيس تحرير موقع "معماري نيوز" الإخباري، بالسجن لمدة خمس سنوات، بتهمة "نشر الأكاذيب"، إثر كشفه ملفات الفساد المستشري داخل بلدية طهران.

وكتب سلطاني تغريدة على حسابه في تويتر إثر صدور الحكم "دعونا نحل دون تنفيذ هذا الحكم الظالم ونحوله إلى فرصة لمحاربة الفساد"، مضيفاً "لن نسلّم إيران للفاسدين"، بحسب ما ذكرته صحيفة "العرب" اللندنية.

وإضافة إلى السجن، تم منع سلطاني من مغادرة إيران أو المشاركة في الأنشطة السياسية والإعلامية لمدة عامين، بحسب ما نقل مركز حقوق الإنسان الإيراني عن صادق كاشاني محامي الدفاع.

وسبق أن تم اعتقال سلطاني عدة مرات بسبب نشره أخبار الفساد في المؤسسات الحكومية الإيرانية، حيث نشر في أغسطس (آب) 2016 وثيقة صادرة عن منظمة التفتيش الوطنية الحكومية كشفت عن عمليات نهب مال عام وممتلكات حكومية تقدّر بأكثر من 2.2 تريليون تومان (حوالي 702 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت) تورط فيها العديد من كبار مسؤولي البلدية وأعضاء مجلس المدينة وأعضاء البرلمان وضباط الشرطة.

وتسببت تلك القضية بفتح المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري تحقيقاً واستدعى سلطاني وتم اعتقاله كما أغلِق موقعه على الإنترنت، بالإضافة إلى ثمانية مواقع إخبارية أخرى قامت بتغطية تلك القضايا

وعلى الرغم من أن أحد أعضاء مجلس مدينة طهران أكد للسلطات أن الوثائق التي نشرها الصحافي لم تكن سرية، إلا أن سلطاني لا يزال يواجه حكماً بالسجن بتهمة "نشر الأكاذيب للتشويش على الرأي العام" و"التشهير" و"جمع ونشر معلومات حكومية سرية"، بحسب محاميه.