جانب من مجموعة المصممة الصينية يوهان وانغ في أسبوع لندن للأزياء (الغارديان)
جانب من مجموعة المصممة الصينية يوهان وانغ في أسبوع لندن للأزياء (الغارديان)
الأحد 16 فبراير 2020 / 16:33

أسبوع لندن للأزياء يئن تحت تأثير فيروس كورونا

24: - يوسف محمد

لم يكن أسبوع الموضة في لندن قادراً على تفادي تأثير فيروس كورونا في يوم الافتتاح، مع غياب غالبية الصحفيين والزبائن الصينيين، الأمر الذي ترك آثاراً سلبية كبيرة على الحدث، نظراً إلى أن الصين مسؤولة عن ثلث مبيعات الأزياء العالمية الفاخرة.

وقالت كارولين راش، الرئيس التنفيذي لمجلس الأزياء البريطاني، في خطابها الافتتاحي: " نراقب عن كثب تأثيرات فيروس كورونا على الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحضور للمشاركة في أسبوع لندن للأزياء، لقد اتخذنا الإجراءات اللازمة لضمان وصول فعاليات هذا الحدث إلى وسائل الإعلام الصينية"

وأضافت: "يمكن للمشترين الصينيين الوصول إلى الأخبار والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بأسبوع لندن للأزياء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من وسائل الإعلام الصينية والعالمية"



كما اتخذ منظمو الحدث بالتعاون مع هيئة الصحة البريطانية، جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الحاضرين، الذين من المتوقع أن يبلغ عددهم الآلاف.

من جهتها قالت المصممة الصينية يوهان وانغ التي تقيم في لندن، بعد تقديم أول عرض لها في أسبوع لندن للأزياء: أشعر بالأسف والحزن الشديدين لما يجري ولجميع الأشخاص الذين يعانون. آمل أن نجد حلاً لإنقاذ حياتهم"".

وأضافت: "تعتمد مجموعتي على الأزياء النسائية على الطراز الفيكتوري، والمعاطف والفساتين ذات طبقات الدانتيل الناعم، وكان لا بد من تخفيض إنتاجها، لأن أحد المصانع المنتجة في الصين، تم إغلاقه بسبب الفيروس".

ولم يؤثر فيروس كورونا على أسبوع لندن للأزياء فحسب، حيث تغيّب مصممون صينيون عن أسبوع نيويورك للأزياء الذي أقيم الأسبوع الماضي، مثل المصممتين لينا لوه وإكسي تشان، بسبب فيروس كورونا. إضافة إلى تأجيل أسبوع الموضة في شنغهاي والذي من المقرر أن يبدأ في 26 مارس (آذار)، وفق ما ورد في صحيفة "الغارديان" البريطانية.